جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 1 ديسمبر 2022 09:36 مـ 8 جمادى أول 1444 هـ

ملاعق سعرها 150 ألف جنيه.. ملعقة السنبلة تثير الجدل

ملعقة السنبلة-المصدر-منشور فيس بوك
ملعقة السنبلة-المصدر-منشور فيس بوك

قديمًا، كانت البيوت المصرية تكاد لا تخلو من ملعقة "السنبلة" الفضية، التي لم نعرف قيمتها سوى اليوم، وذلك بعد انتشار العديد من الصور عبر وسائل التواصل الاجتماعي تعلن عن سعرها الخيالي على مواقع الإنترنت.

ونظرًا لأن ملعقة "السنبلة" تحتوي على نسبة كبيرة من الفضة، انعكس ذلك على قيمتها في المزادات عبر الإنترنت، فهذه الملعقة تعيش عمرًا كاملا قد يصل إلى 50 عامًا دون أن تصدأ.

اقرأ أيضًا: «البلطجية في البيت».. آخر رسائل استغاثة للصيدلي ولاء قبل وفاته «صور»

وأثار منشور متداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الجدل بين المستخدمين، وذلك بعد إعلان أحد تجار الأسواق القديمة عن مقابل ثمين لملعقة السنبلة الشهيرة.

ملعقة السنبلة بـ500 جنيه

وكتب التاجر في المنشور مرفقًا بصورة ملعقة السنبلة الفضية: "اللي عنده معلقة من دي اشتريها منه بـ500 جنيه، ياريت اللي عنده يعرفني مهما كانت الكمية، والبوست جاد مش هزار، ويبعتلي الصورة في مسج أو أدد وانا هتواصل معاه".

وترك المنشور المستخدمين في حالة من الدهشة حول قيمة هذه الملعقة القديمة وكيف وصل ثمنها إلى هذا الرقم، في حين أكد العديد من الخبراء أن هناك ملاعق نادرة يصل سعرها إلى 150 ألف جنيه في الأسواق القديمة خاصة ذات العلامة "الفرنسية".

وليست هذه هي المرأة الأولى التي تعود ملعقة السنبلة لتلوح في الأفق وتتصدر مواقع التواصل الاجتماعي، فهنالك منشور يتداوله المستخدمين بكثرة عن ذكريات تلك الملعقة في البيوت المصرية.

ويحتوي المنشور على نص واحد يقول: "ملعقة السنبلة الإنجليزية بدأ استيرادها في الوطن العربي عام 1970، واستمر حتى عام 1983، مقدرا مجموع العدد المستورد منها 30 مليون ملعقة، وعمرها الافتراضي دون أن تصدأ 50 سنة".