الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:00 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الحياة مش وردية».. خبير علاقات يوضح صفات مهمة يجب توافرها في الزوجان

الزوجين - yandex
الزوجين - yandex

عادة ما يهتم الكثير من الأشخاص بالبحث عن شريك حياة مناسب ليبدأ معهم رحلة عمرية طويلة، يمرون خلالها بالعديد من المواقف التي تختبر مدى قدرة كلاً منهما على الصمود والصبر وإعطاء الحب للطرف الآخر واحترامه، ولهذا يجب قبل الدخول في أي علاقة عاطفية الاختيار الأمثل لشخص يتسم ببعض الصفات.

في هذا الشأن يقول الدكتور أحمد عبد العظيم، محاضر ومدرب تعليمي "M.ed"، واستشاري العلاقات الأسرية والزوجية، في تصريح لـ "الطريق"، من خلال السطور التالية، أنه يجب اتباع عدد من الأساليب والطرق البسيطة، التي تساعد على اختيار شريك الحياة، والتي يمكن حصر أهمها فيما يأتي:

أهم ٥ صفات يجب توافرهم في شريك الحياة:

*وجود قدر كافي من الحب والمودة والتفاهم بين الشريكين، وينبغي إظهار هذه المشاعر وإبرازها كلما سمحت الفرصة، لأن بدونهم قد تكون هذه العلاقة الزوجية عرضة للفشل والانهيار مع كثرة الضغوط ومشاكل الحياة العامة.

*أن يتفهم طبيعة وواجبات الزواج، ويكون الأمر ليس مجرد أجواء رومانسية وحياة وردية كما قد يظهر في السينما والأفلام، بل هي مشاركة حياتية تامة بكافة حلوها ومرها وإنجازاتها ومشاكلها.

*الشريك عليه أن يكون مستمع جيد ينصت بإيجابية لشريكه ويحاول مساعدته بإيجاد الحلول معا دون التبرم وإظهار الملل من حديث الشريك، مع تجنب الإفراط والمبالغة في الشكوى من ناحية الشريك الآخر.

*تحمل المسؤولية في الزواج دون كثرة الشكاوى سواء كانت مسؤولية الأفعال أو الأقوال أو المسؤولية الزوجية، وأيضا يمكن الاعتماد عليه دون وجود قلق دائم أو توت .

*الهدوء والإيجابية في التفكير خاصة عند حدوث شجارات أو اختلافات، فالبعد عن التركيز في السلبيات والإيمان بحل أي مشكلة بين الزوجين، عندما يوجد حب وتفاهم متبادل بينهما

اقرأ أيضاً: «تفتيش الموبايل مرفوض».. قواعد إتيكيت التعامل مع الزوج