الطريق
السبت 20 أبريل 2024 09:05 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القصة الكاملة للاستعدادات لإطلاق قمرين صناعيين للتنمية بقارة إفريقيا

الأقمار الصناعية- ياندكس
الأقمار الصناعية- ياندكس

تمكنت الدولة المصرية من تطبيق استراتيجيات التنمية والبناء في وقت قياسي، بالتوازن مع استخدامات التطور التكنولوجي الهائل الذي يعد الوسيلة المستخدمة من أجل تحقيق اهداف التنمية المستدامة.

يأتي ذلك بالتوازي مع استعدادات مصر لإطلاق قمريين صناعيين للتنمية و لمراقبة التغيرات المناخية وموارد المياه في افريقيا.


قال المهندس حمد صقر متخصص في تكنولوجيا الاتصالات أن القمرين الصناعيين يعدان زيادة لطفرة التقدم اتصالات الفضاء ومواكبة التطور التكنولوجي، إذ أن الدولة تولى اهتمامها بغزو الفضاء واستخدام التقنيات الحديثة لتحقيق أهداف مصر في التنمية الشاملة، وذلك مع تطبيق الأبحاث التي تم العمل عليها في المؤسسات العلمية والبحثية وثيقة الصلة بعلوم الفضاء.


اقرأ أيضًا: الأرصاد تحذر من درجات الحرارة.. وخبراء: «ستنخفض كثيرا الأيام المقبلة»

وقال مسؤولون بلجنة الفضاء المصرية التابعة لنقابة المهندسين أن هناك عوائد مباشرة وغير مباشرة لهذا المشروع منها تحقيق أهداف الدولة الاستراتيجية، ومنها تنظيم عملية إدارة البناء، والمياه والاتصالات، وكلها أصبحت جزءا لا يتجزأ من صناعة إنترنت الفضاء، إذ أن محطات الاتصالات العادية أصبحت تعمل بالأقمار الصناعية لكي تصل لكل انحاء الجمهورية أن حتى محطات وهي مرتبطة بتكنولوجيا الفضاء.

الجدير بالذكر أن القمرين الصناعيين سوف يمتلكون العديد من المهام لقياس التغيرات المناخية والابلاغ بها لقاعات الرصد المتصلة بها، ومتابعة المتغيرات وقياس حجم الثروات ومناطقها وتوزيعها وتوزيع عمليه إدارة المياه، لاستخدامها الاستخدام الأمثل لتحقيق أكبر قدر من التنمية المشتركة.

اقرأ أيضًا: «مشكلة الطوابير».. رئيس الوزراء يشرح الحقائق ويقترح الحلول في المؤتمر الاقتصادي 2022

يذكر أنه تم عرض المشروعات على لجنة الاتصالات والتكنولوجيا بالبرلمان المصري لتوضيح ان المشروع يرتبط بالأمن القومي المصري وهو مخصص للاستشعار عن بعد لتحقيق الاستفادة من خدماته، ويأتي المشروع بالتعاون مع دولة الصين وشركة ألمانية والمقرر إطلاقه في النصف الثاني من شهر سبتمبر ٢٠٢٢ بنسبة مكون محلي ٤٥٪وذلك من أجل توطين الصناعة المحلية والاستهداف من وصول تنفيذ قمر صناعي مصري ١٠٠٪.

اقرأ أيضًا: «الجفاف والتصحر».. تأثير التغيرات المناخية على أسعار المنتجات الزراعية

وذلك من أجل السعي لزيادة حجم الاستثمار والعمل في المشروعات التكنولوجية المحلية وتنفيذ الأبحاث العلمية وتشغيل القدرات البشرية والعلمية بالتعاون مع الجهات التابعة لها في المصانع الحربية ووكالة الفضاء المصرية والهيئة العربية للتصنيع لوكالة الفضاء المصرية، أن القادرة على إنتاج مكونات فضائية .

موضوعات متعلقة