الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:09 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«اعتقاد خاطئ».. جمال شعبان يحذر من استخدام الأسبرين فوق سن الـ 40 لتجنب الجلطات

الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق
الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق
يتداول بعض المواطنين معلومات خاطئة عن استخدام تناول الأسبرين بعد سن الـ40 اعتقادا بأنه يقلل من الإصابة بالجلطات، ولكن حذر الدكتور جمال شعبان من استخدمه بصورة مستمرة بعد سن الأربعين كما هو مشاع للوقاية من الجلطات، متسائلا: "أنا عندي 40 سنة، هل تنصحني اخد قرص اسبرين، وقاية من الجلطات يوميا؟".
وحذر الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق ، عبر صفحته الشخصية"فيس بوك"، من روتين استخدام الأسبرين فوق سن الأربعين أو الستين للوقاية من الجلطات، لافتا إلى أنه اعتقاد خاطئ شائع بشدة.
وتابع "شعبان"، أن الدراسات الحديثة أثبتت أنه لا فائدة من استخدام أسبرين الأطفال بشكل روتيني فوق سن الـ 40 أو الـ 60، بل على العكس فإن استخدام الأسبرين بدون مبرر فوق سن الـ 40 أو 60، يعرض المريض لمخاطر النزيف، وقرحة المعدة، وغير ذلك من المضاعفات الخطيرة، وقد لا يقدم أي فائدة وقائية لشرايين القلب أو المخ.
وتابع أن استخدام الأسبرين بناءً على توجيهات الطبيب المختص فقط، وذلك بعد عمل الفحوصات اللازمة التي تؤكد وجود قصور في الدورة الدموية التاجية أو الدماغية أو الطرفية، بما يجعل الشخص في حاجة لعلاج يرفع سيولة الدم داخل الشرايين دون تجلطات.
ووجه "شعبان"، نصيحة لأصحاب الـ 40 عاما، للحفاظ على أنفسهم من الجلطات، كاتبا" بداية بأن الحماية من الجلطات مش بتبتدي من بعد سن الـ 40 أو 60، الحماية من الجلطات والوقاية من مرض القلب بتبتدي من الطفولة".
‏‎واستكمل أن الطعام الصحي الغني بالخضروات والفواكه، وتجنب السمن الصناعي، وعدم الإفراط في تناول النشويات والسكريات والدهون الحيوانية والمهدرجة، وتعويد الأطفال منذ الصغر على الأطعمة المشوية والمسلوقة وتجنب المقليات والوجبات السريعة قدر الإمكان والإكثار من شرب الماء.
ونصح "شعبان"، المواطنين بالحفاظ على صحتهم لتجنب حدوث جلطات، كما يأتي
‏‎1-تجنب زيادة الوزن والسمنة وتنظيم الغذاء.
‏‎2- الرياضة المنتظمة، التي تقلل من الضغط وتحسن ايقاع كهرباء القلب وتحسن الحالة المزاجية وتحفز إفراز هورمونات السعادة.
4- النوم بكمية وكيفية كافية وعدم السهر.
‏‎5- تجنب التدخين تماما وجميع أنواع المخدرات.
‏‎6- لا بد من عمل فحوصات أن يعرض نفسه مرة كل سنة على الطبيب للفحص الدوري وعمل بعض التحاليل الروتينية من أجل الاكتشاف المبكر لأي مشكلات صحية، فكلما كان اكتشاف الأمراض مبكرا كان العلاج أكثر فاعلية وكانت المضاعفات أقل بكثير.
‏‎7- وإذا كان المريض يعاني من الضغط والسكر وارتفاع الكوليسترول يتم التعامل مع هذه الأمراض بكل حزم وحسم من خلال المتابعة الطبية المنتظمة والعلاج الدوائي المكثف للحفاظ على الشرايين من مضاعفات هذه العوامل.
8- تجنب الضغوط النفسية والعصبية قدر الإمكان.
9- الحرص على تغيير الحالة المزاجية بالخروج أسبوعيا.