الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 07:14 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نقيب الفلاحين: أزمة الأرز الأبيض «وهمية» ولا توجد مشكلة في التوريد

نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين

احتكار كبار التجار للأرز، من الأسباب الرئيسية لخلق أزمة والتسبب في رفع أسعار تلك السلعة، وبث الشائعات للحصول على مكاسب مادية كبيرة.

أزمة وهمية

قال حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن ارتفاع أسعار الأرز حاليا غير مبرر وهي أزمة وهمية خاصة أننا في موسم الحصاد، لافتا إلى أن زراعته تكون في شهري أبريل ومايو.

وأضاف نقيب الفلاحين في حديثه لـ"الطريق"، أن أزمة الأرز الحالية أزمة وهمية يصنعها المحتكرين وحلها في تشديد الرقابة وزيادة الحملات التي تستهدف القضاء على ظاهرة الاستغلال والاحتكار.

3.5 مليون طن استهلاك الأرز

وتابع أن مساحة الأرز المزروعة هذا الموسم أكثر من مليون ونصف المليون فدان، وإنتاجها يصل إلى 5 مليون طن أرز شعير، ما يكفي احتياجاتنا المحلية ويفيض حيث لا يزيد استهلاكنا من الأرز عن 3.5 مليون طن.

سعر كيلو الأرز 15 جنيها

وواصل أن سعر الأرز الشعير عريض الحبة وصل إلى 9600 جنيه، والأرز الأبيض زاد نحو17 جنيها للكيلو في بعض الأماكن رغم القرارات الحكومية، بوضع سعر 15 جنيها كحد أقصى لكيلو الأرز الأبيض.

وأوضح أن إجبار المزارعين على توريد طن أرز شعير عن كل فدان بمبلغ 6600 جنيه رغم أن سعره في السوق حاليا يزيد عن 9000 جنيه قول غير صحيح؛ لأن الحكومة تحاول حل أزمة المياه في 9 محافظات فقط، وهي (الإسكندرية وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والشرقية والغربية والدقهلية والبحيرة).



وتابع أن الأرز يحتاج إلى أرض رطبة طوال مدة زراعته، ما يجعله من أكثر المحاصيل استهلاكا للمياه، ومن حق الدولة على مزارعي الارز أن يوردوا لها أغلب الكميات بهامش ربح وبالنظر إلى الكمية التي طلبتها الدولة نجد أنها ربع إنتاج الفدان فقط .


واستكمل أن الحكومة تأخذ هذه الكميات لتوزعها مرة أخرى على نحو60 مليون من المواطنين في صورة أغذية مدعمه على بطاقات التموين.

وأشار إلى أن الدولة تمر بأزمة في توفير الغذاء بسبب الأزمات العالمية، وعلينا التكاتف مع الحكومة للحد من ارتفاع الأسعار وقطع الطريق على أعداء الوطن الذين يتربصون بنا في كل وقت وحين لتعكير المزاج العام ووقف حركة التنمية التي نشهدها جميعا، مطالبا الفلاحين بعدم المشاركة في ترويج الإشاعات أو الخروج في احتجاجات والوقوف بكل قوة خلف القيادة السياسية الحكيمة.


اقرأ أيضا:

«حفظ القرآن وعمل وكيل نيابة».. محطات مهمة في حياة الراحل فريد الديب

موضوعات متعلقة