الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 06:38 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحذير سعودي من إساءة استخدام مخزونات النفط

حذر وزير الطاقة السعودي الدول من إساءة استخدام مخزوناتها من النفط الخام للتلاعب بأسواق النفط.

ووفقًا لوزير الطاقة في السعودية، الأمير عبد العزيز بن سلمان، الذي كان في سجال مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في الأسابيع الأخيرة، تم تصميم مخزونات النفط الخام الاستراتيجية لاستخدامها في إدارة نقص الإمدادات، وليس لخفض الأسعار.

قال وزير الطاقة في مؤتمر مبادرة المستقبل للاستثمار في الرياض: "من واجبي العميق أن أوضح للعالم أن خسارة مخزونات الطوارئ قد تكون مؤلمة في الأشهر المقبلة".

سرعان ما فُسِّر التعليق على أنه موجه تحديدًا إلى الرئيس بايدن، الذي انتقد أوبك + بشأن قرارها الأخير بخفض أهداف إنتاج النفط الخام بمقدار مليوني برميل يوميًا، بعد أن قضت الولايات المتحدة شهورًا في إطلاق أكثر من مائة مليون برميل من النفط الخام من احتياطياتها البترولية الاستراتيجية للتخفيف من ارتفاع الأسعار قبل انتخابات التجديد النصفي. وفق موقع Oilprice

التحذير هو الأحدث في السجال بين السعودية والرئيس بايدن، بعد أن قال الرئيس الأمريكي إنه ستكون هناك عواقب لقرار المملكة العربية السعودية بخفض إنتاج النفط الخام.

أفرجت الولايات المتحدة عن 192 مليون برميل من النفط الخام من مخزونات الطوارئ حتى الآن هذا العام، وفقًا لبيانات إدارة معلومات الطاقة، مع خطط لإصدار المزيد في العام المقبل.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في بيان صحفي أصدرته في مارس إن دول وكالة الطاقة الدولية الأخرى أفرجت عن النفط من مخزوناتها من النفط الخام هذا العام أيضًا "لمعالجة اضطرابات السوق والإمدادات الكبيرة المتعلقة بحرب الرئيس بوتين على أوكرانيا" .

اقرأ أيضا: عاجل.. حكومة ميلوني في إيطاليا تحظى بثقة مجلس النواب