الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:51 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
«الطريق» ترفع اسم محمد عبد الجليل من التعامل مع الداخلية والشؤون المعنوية للقوات المسلحة 42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء

خبير اقتصادي: قرار ”المركزي” بزيادة الفائدة يقلل معدلات التضخم على المستوى القريب…خاص

الخبير الاقتصادي دياب محمد دياب
الخبير الاقتصادي دياب محمد دياب

قال الدكتور دياب محمد دياب الخبير في إدارة الأزمات الاقتصادية، إن قرار زيادة الفائدة مفيد في الأجل القريب، لافتًا إلى أن الحكومة تسير وفق آليات تقليدية لمعالجة مؤشرات التضخم، والقرارات المتخذة تكون عندما يكون التضخم غير مسبوق بأسباب أخرى من شأنها أن تؤثر على صحيح هذا القرار.

الادخار لدى المصريين

وأضاف "دياب" في تصريحات لـ "الطريق"، أن الأسباب الأخرى التي تؤثر على صحيح هذا القرار، أن القدرة على الادخار لدى المصريين أصبحت قليلة بعكس السنوات الماضية، كذلك ارتفاع مستوى المعيشة أصبحت متوفرة بقوة في المجتمع والأسعار أصبحت ترتفع بطريقة غير طبيعية، الأمر الذي يؤكد أن انطباط إدارة السياسات النقدية ليست لديها المعلومات الكاملة لضبط هذه السياسات لأن هناك تدخلات أخرى وهي سلوك التجار والصناع.

زيادة الناتج المحلي

وأكد الخبير الاقتصادي، أن القصة لم تعد متروكة لإدارة السياسات النقدية وإنما أصبحت متروكة لعامل واحد فقط وهذا العامل يتمثل في ضرورة زيادة الناتج المحلي.

المؤتمر الاقتصادي

وأشار الدكتور دياب محمد إلى أن المؤتمر الاقتصادي وضع بعض الرؤى والأفكار لتحسين الاقتصاد المصري ولكنه تغافل عن أمور كان لا بد أن يضعها في الحسبان أهم تلك الأمور: عجز الموازنة العامة للدولة، وخدمة الدين وسداد المديونية، وزيادة معدلات تحويلات المصريين في الخارج، إزاي نزود الناتج المحلي بالنسبة للقطاعات المختلفة، قطاع التجارة والصناعة والزراعة، خاصة أن إمكانية زيادة المحلي في قطاع الزراعة قوية، فضلا عن مناقشة اندثار صناعة الدواجن، من المشاكل اللي بتأثر على معدلات التضخم بصورة قوية.

اقرأ أيضًا: الرئيس السيسي يستقبل الشيخ محمد بن راشد بقصر الاتحادية

ركود وكساد عالمي

ولفت "دياب" إلى أن الوضع الحالي يتطلب عقد الهمم حول دراسة المدى القصير والمتوسط والطويل، لافتا إلى أن الوضع الحالي لا يعالج بالسياسات النقدية موضحا أن السياسات النقدية تساعد على العلاج ولكن لا تحل المشكلة، مؤكدًا أن أي سياسي لا يستطيع الحكم على تلك السياسات في مدى نجاحها أو إخفاقها، في ظل ركود وكساد عالمي.

انفلات الدولار

واختتم: "أن قرار المركزي بزيادة الفائدة 2% سوف يخفض من معدلات التضخم والحفاظ على قيمة الجنية على المستوى القريب ولكن على المستوى الطويل سوف يحدث هناك انفلات للدولار ما لم تكن هناك زيادة فعلية في الناتج المحلي".

موضوعات متعلقة