الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 04:38 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إقامته بأرض الحرمين.. عالم أزهري: عيد الهالوين من أفعال الجاهلية

الهالويين-الفيس بوك
الهالويين-الفيس بوك

احتفل السعوديين في مدينة الرياض بعيد الهالوين ولا شك أن هذه الثقافة انتشرت في الدول العربية من خلال الأفلام الأجنبية التي تظهر منها الجانب الجيد وهو الاستمتاع بهذه الأيام بملابس تنكرية مخيفة تشبه الموتى والشياطين.

ولكن عقب انتشار الاحتفال بأرض الحرمين اشتعلت مواقع التواصل غضبا خاصة بعد رقص السيدات والرجال فيها مع ارتدائهم ملابس غير مناسبة في أرض الحرمين الشريفة، ومن هنا تواصلت جريدة "الطريق" مع أحد شيوخ الأزهر الشريف للتعليق على الاحتفال.

الهالوين عادات الجاهلية

تعليقا على ذلك، قال الدكتور السيد سليمان أحد علماء الأزهر الشريف، إنها عادة من عادات الجاهلية وليس لها صلة بالإسلام ومن يفعلها بقصد التشبه فقد ارتكب معصية يأثم على فعلها، مشيرا إلى الحديث الشريف: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد".

اقرأ أيضا: هل المضادات الحيوية مناسبة لعلاج نزلات البرد؟.. استشاريون يجيبون

حرمة الاحتفال في أرض الحرمين

وأضاف، سليمان، في تصريحات خاصة لـ «الطريق»، أن الاحتفال في أرض الحرمين فعلا باطل والإنسان إذا فعل الباطل يعاقب عليه ويأثم على ذلك، موضحا أنه يجب على أولياء الأمور منع أبنائهم من السفاهات التي حرمها الإسلام بمعاقبة الذي يفعل السيئة المزمومة.

اقرأ أيضا: بعد تصريحات خالد منتصر.. مختص «الحجامة تعالج مئات الأمراض»

وتابع العالم الأزهري، أن هناك دول تنكر احتفال مصر بالمولد النبوي الشريف وتعده من الأشياء المحرمة والغير مقبولة، قائلا: "أنا بعجب كل العجب بما يفعلون وياريتها أفعال طيبة أو مستحستة ولكنها أفعال مزمومة".

التشبه بغير المسلم

واختتم العالم الأزهري، أن الرسول صلى الله عليه وسلم أوضح أنه سيأتي على الناس زمن يتشبه فيه المسلم بغير المسلم حتى لو دخل جحر ضبً لدخل خلفه.

ما هو عيد الهالوين؟

عيد الهالوين أحد أقدم الأعياد في العالم وهي طقوس ثقافية اتخذتها الدول العربية من خلال الأفلام الرعب الأجنبية، وتتزيين الناس فيها بملابس تنكرية مع تقاليد غريبة لا يتبعها المسلمين لأنها تمس الموتى.

اقرأ أيضا: باحثة سياسية تكشف لـ«الطريق» دور مساندة الدول العربية لمصر في مواجهة الإرهاب