الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:53 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

استعدادًا امؤتمر القمة العربية بالجزائر..

باحثة سياسية تكشف لـ«الطريق» دور مساندة الدول العربية لمصر في مواجهة الإرهاب

ياندكس_ الوطن العربي
ياندكس_ الوطن العربي

في إطار التجهيزات والاستعدادت للقمة العربية الأولى بعد الربيع العربي، يأتي دور مصر المحوري في المنطقة العربية والذي يتسم دائمًا بلم الشمل، ولكن السؤال الذي يجب طرحه هو موقف الدول العربية من مصر إبان حكم الإخوان، وهل ساهمت الدول العربية في إنقاذ مصر من هذا الحكم الإرهابي؟ وعودتها لمكانتها الكبرى.

اقرأ أيضًا: هل المضادات الحيوية مناسبة لعلاج نزلات البرد؟.. استشاريون يجيبون

وفي هذا الصدد.. تستعرض جريدة "الطريق" أبرز المواقف للدول العربية في هذه الفترة، وكيف ساندت مصر للخروج من الأزمة؟.

اقرأ أيضًا: في ذكرى ميلاده.. «طنطاوي» رجل أخلص لوطنه وأدار وزارة الدفاع لمدة 21 عاما

ياندكس_ الوطن العربي

الدولة العربية ومصر في ثورة يناير

وقالت الدكتورة رنا جمال عبد الناصر، الباحثة في الشئون السياسية، إن الأمر الذي لم نستطع إنكاره يتمثل في العلاقات "العربية_ العربية" خلال ثورة يناير حتى 30 يونية، حيث شهدت حالة من التوتر ويعود الأمر لطرق تعامل القيادة السياسية وقتها، إلى جانب أن القيادة السياسية "الإخوان" لم يكن عندهم الحكمة والاحترافية في تعزيز التعاون، وبالتالي كان مخطط فصل مصر عن الدول العربية على مائدة التنفيذ، ولكن ثورة 30 يونية قضت على هذا المخطط بفضل وعي وإدارك الرئيس السيسي لحجم مصر ودورها في المنطقة العربية.

دور الدول العربية في مصر اقتصاديًا

وأشارت "الباحثة السياسية" في تصريح خاص لـ"الطريق"، إلى أن الدول العربية حاليًا ومنذ عقود ساهمت في تعزيز مصر على جميع النواحي، وخاصًة النواحي الاقتصادية من خلال الدعم والمساندة، فضًلا عن أن مصر قبل حكم الرئيس السيسي كانت في وضع سياسي واقتصادي سيئ للغاية، حيث إن جماعة الإخوان كانت منشغلة بإثارة الفوضى وعدم الاستقرار والتي تشبه "الحرب الأهلية" في مصر.

علاقات الجماعة الإرهابية بالدول العربية

وتابعت "عبد الناصر" أن فترة حكم الجماعة الإرهابية هي الأسوأ في تاريخ مصر من حيث العلاقات مع الدول العربية، الأمر الذي جعل الدول العربية تشعر بالقلق من الموقف الذي وقعت فيه مصر، وتبذل المزيد من الجهود لعودة الغياب الدولي والإقليمي، لافتة إلى أن الموقف العربي ظهر بوضوح خلال ثورة 30 يونية، وذلك عن طريق دعم مصر اقتصاديًا حتى تقف من جديد.

الخوف على الهوية المصرية

ونوهت "رنا" إلى أن الدول العربية كان قلقها ومخاوفها من أن تفقد مصر هويتها المدنية وتتحول لمجتمع ميلشيات وعصابات إرهابية، حيث إن طبيعية الشعب المصري ديمقراطي مسالم ليس لديه ميول عدوانية، مضيفة أن الهوية المصرية على مر التاريخ لها أسس، ولكن مع دخول الإخوان في الحكم كان الأمر غريب على الشعب المصري وعقيدته، وبالتالي الشعب المصري وجميع الشعوب والقيادات السياسية أخذت القرار المصيري بضرورة رحيل هذه الجماعة عن الحكم.