جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 27 نوفمبر 2022 01:05 مـ 4 جمادى أول 1444 هـ

إلى عشاق القهوة.. لا تتناولها قبل الإفطار لمخاطرها على المعدة

قهوة
قهوة

تُعد القهوة المشروب المفضل لدى الكثيرين، وهي خيارهم الأول في الصباح، ورغم أنها صحية إلى حدٍ كبير إلا أن تناولها في الصباح وعلى الريق قبل تناول وجبة الإفطار، يُحذر منه العديد من الأطباء، وعدد من الدراسات العلمية تُشير إلى ذلك التأثير السلبي لها في هذا التوقيت وبهذه الكيفية.

مخاطر تناول القهوة قبل الإفطار "على الريق"

وبحسب موقع "mayoclinic" الطبي، فإن تناول القهوة على معدة فارغة من الطعام عند الاستيقاظ من النوم يُعد من العادات الضارة التي يجب التوقف عنها لمخاطرها على المعدة، فعند تناول البن على الريق كأنك تضرب معدتك بمعول وهو ما يسبب انتفاضتها وتفرز هرمون الهضم بشكل زائد فتحدث الحموضة، والتي مع التكرر قد تتسبب في قُرح معدة تحتاج لعلاج دائم.

ويقول الدكتور مجدي رؤوف استشاري الباطنى "للطريق"، إن شُرب القهوة على معدة فارغة من أسباب قرح المعدة الرئيسية، وأيضًا لها مخاطر عديدة منها أنها قد تؤدي لانخفاض ضغط الدم بشكل حاد ما يسبب خطر حقيقي على الحياة، وقد تعرضت أثناء عملي لعدد من تلط الحالات التي أُصيب بانخفاض ضغط الدم بسبب تناول القهون في الصباح دون إفطار.

وأضاف "رؤوف"، أن هناك مخاطر حقيقية على المرأة الحامل من تناول القهوة خاصةً في أوقات الصباح، وقبل تناول وجبة الإفطار الأساسية، كما أن القهوة تعمل على إفراز عدد من الهرمونات التي تجعل الشخص أكثر توترًا وقلقًا في حالة تناولها بشكل مُبالغ فيه عن المسموح به.

نصائح مهمة لشرب القهوة

- لو أنك اضطررت إلى تناول القهوة في الصباح الباكر فاحرص على شُرب الماء قبلها وبكثرة.

- لا تزد عن معلقة قهوة صغيرة في الفنجان الواحد.

- لا تزد في تناولها عن فنجانين على الأكثر يوميًا.

- لا تتناولها قبل النوم بساعتين على الأقل.

- هناك عدد من الأطباء ينصحون بتناول القهوة "بدون وش" وينصحون بتناولها مغلية، لأن "الوش" قد يتسبب في انسدادات شريانية.

اقرأ أيضًا: قمة تغير المناخ 27.. قادة العالم على أرض الحضارة الأحد المقبل