الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 03:28 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يصيب الرضع والأطفال.. أبرز أعراض فيروس RSV الخطير

فيروس RSV / المصدر: Yandex
فيروس RSV / المصدر: Yandex

مع اقتراب موسم الإنفلونزا وارتفاع مخاوف الخبراء بشأن موجة أخرى من فيروس كورونا، تمتلئ مستشفيات الأطفال بالفعل بالمرضى الذين يعانون من تهديد فيروسي آخر. الفيروس المخلوي التنفسي أو RSV.

يقول «أنتوني فلوريس» رئيس قسم الأمراض المعدية للأطفال في مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس في هيوستن والطبيب في مستشفى ميموريال هيرمان للأطفال: "على الرغم من أن الكثير من الناس لم يسمعوا عن فيروس RSV، إلا أن الجميع قد أصيب به ربما عدة مرات وفقا لصحيفة ScientificAmerican.

فيروس RSV هو السبب الرئيسي لالتهاب القصيبات - التهاب المجاري التنفسية الصغيرة في الرئة - عند الرضع، والفيروس شائع جدًا لدرجة أن جميع الأطفال تقريبًا قد واجهوه بحلول عامهم الثاني.

اقرأ أيضًا: عامل برتبة طبيب.. الإمارات تكافئ سائق دراجة بجائزة ضخمة

يقول فلوريس: "إنه موجود في كل مكان حتى الكبار يتعرضون له بشكل متكرر بمرور الوقت، لذلك يطور معظمنا بعض المناعة تجاهه."

على الرغم من ذلك، يظهر فيروس التهاب المجاري التنفسية في البالغين والأطفال الأصحاء على أنه نزلة برد عادية، مع أعراض مشابهة لتلك التي تسببها فيروسات "نزلات البرد" الأخرى، مثل فيروسات الأنف والفيروسات الغدية واثنين من فيروسات كورونا الشائعة، لكن أكثر خطورة على الرضع وكبار السن.

أعراض فيروس RSV

يتكون فيروس RSV من 11 بروتين، على غرار الأنفلونزا A، وهو فيروس آخر من مجموعة فيروسات RNA تقوم جيناته بترميز نفس العدد من البروتينات.

يصيب الأنف، الحنجرة، الرئتين وممرات التنفس في الجهاز التنفسي العلوي والسفلي، وفقًا للمؤسسة الوطنية للأمراض المعدية.

ونظرًا لأن الجسم يرسل الخلايا المناعية إلى الخلايا المصابة بالفيروس لمحاربة المرض، فإنه يتسبب في حدوث التهاب في الشعب الهوائية، وتشمل الأعراض:

- سيلان الأنف

- انخفاض الشهية

- السعال والعطس

- الصفير

- أحيانًا الحمى الخفيفة

على الرغم من أن الحمى أكثر شيوعًا عند الأطفال الصغار وكبار السن، تظهر الأعراض بعد حوالي أربعة إلى ستة أيام من الإصابة وتستغرق من أسبوع إلى أسبوعين لعلاجها.

كيف ينتقل فيروس RSV

ينتشر الفيروس المخلوي التنفسي بشكل أساسي من خلال رذاذ الجهاز التنفسي الناتج عن السعال، العطس والتقبيل (لم يتم بعد إثبات انتقال العدوى عن طريق الرذاذ المحمول بالهواء أو الهباء الجوي).

لكن يمكن للفيروس أيضًا البقاء على قيد الحياة لعدة ساعات على الأسطح الصلبة، بما في ذلك الطاولات والسرائر.