الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:00 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بحضور زعماء العالم.. كيف وجهت قمة المناخ رسالة توعية للدول ذات الأنشطة النووية؟

الأنشطة النووية
الأنشطة النووية

تقدم مصر من خلال إقامة مؤتمر المناخ Cop27 على أراضيها رسالة للعالم بمخاطر التغيرات المناخية وتأثيرات انبعاثات الكربون في زيادة الاحتباس الحراري، الذي يهدد الحياة على كل دول العالم وليست الدول الفقيرة فقط.

بالتزامن مع انعقاد قمة المناخ بحضور العديد من زعماء وقادة دول العالم، تزايدت التساؤلات حول دور قمة المناخ في توعية العالم من المخاطر التي تشكلها الدول التي تمارس نشاطات نووية وتعريفها بالأضرار التي يمكن أن تشكلها خلال الفترة المقبلة.

وتعليقا على ذلك، قال علي ثابت خبير العلاقات الدولية، إن قمة المناخ Cop27، المنعقدة في مدينة شرم الشيخ تدل على ريادة مصر ودورها في الحفاظ على الإنسانية من التغيرات المناخية وأضرارها.

اقرأ أيضا: كيف واجه المصري القديم التغيرات المناخية؟.. كبير الآثريين يكشف

وأوضح خبير العلاقان لدولية في تصريحات خاصة ل"الطريق" أن قمة المناخ المقامة في شرم الشيخ، تعد نقطة تحول محورية في مسار العالم والحفاظ على الإنسانية، كما تعتبر دعوة لدول العالم التي تمتلك أنشطة نووية مهمة للغاية، مشيرا إلى التجارب النووية التي تقيمها الدول ذات النشاط النووي ومنها: "كوريا الشمالية"، إلى جانب التهديدات الإيرانية المستمرة لدول الخليج.

وأكد "ثابت" أن تأثير التجارب النووية على البيئة في ظل التغييرات المناخية، تعد إحدى النقاط الايجابية للقمة، متمنيا خروج المؤتمر بتوصيات تخص هذا الشأن، وخصوصا أن هذه الأزمة تضرب البشرية جمعاء، لذا لابد من تضافر جهود المجتمع الدولي للحد من التأثيرات السلبية والتي تنتهجها بعض الدول لإنجاح القمة وتنفيذ توصياتها.

اقرأ أيضا: مع انطلاق cop27.. ما هي الدول المهددة بمخاطر الفيضانات والجفاف بسبب التغيرات

ويعد اليوم الاثنين، هو اليوم الثاني لانطلاق قمة المناخ cop27 المنعقدة في مدينة شرم الشيخ، المستمرة على مدار الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجاري، والتي تعد أكبر وأهم قمة على مستوى العالم، لمناقشة مصير الأرض والحفاظ عليه من التدهور والانهيار، ليعود دور مصر الرائد في تنظيم مؤتمر لإنقاذ البشرية من التغيرات المناخية ومخاطرها المدمرة.

ويشهد مؤتمر المناخ cop27 مشاركة دولية كبيرة من العديد من دول العالم، والتي تجاوزت مشاركة أكثر من 120 من قادة الدول، بالإضافة إلى حضور ممثلين من 197 دولة، وهو ما يقارب 40 ألف مشارك من أنحاء العالم، بالإضافة إلى العشرات من المنظمات الدولية والإقليمية.

موضوعات متعلقة