جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 1 ديسمبر 2022 06:09 صـ 8 جمادى أول 1444 هـ

في ذكرى ميلاده.. ملامح من حياة أبو السعود الإبياري أشهر كتاب القرن العشرين

إسماعيل ياسين أبو السعود
إسماعيل ياسين أبو السعود

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الكاتب الكبير «أبو السعود الإبياري» وهو من أشهر كُتاب الأفلام والأغنيات في القرن الماضي، حيث قدم مع الفنان إسماعيل ياسين، عددًا كبيرًا من الأفلام والمسرحيات والمونولوجات منها "المجانين في نعيم، حلاق السيدات، الفانوس السحري".

وفي الأسطر التالية ترصد «الطريق» لمحات في حياة المؤلف أبو السعود الابياري.

من هو أبو السعود الإبياري

ولد الكاتب الراحل «أبو السعود الإبياري» في نوفمبر عام 1910 بحي باب الشعرية في محافظة القاهرة، ورحل عن عالمنا في 17 مارس عام 1969 عن عمر ناهز 58 عامًا.

كان أبو السعود، يكتب الزجل في مجلة «الأولاد» وهو في سن الطفولة، وكان أول مونولوج يكتبه هو «بوريه من الستات» للمونولوجست سيد سليمان وحقق نجاحًا باهرًا.

عمل الإبياري بالصحافة في الخمسينيات فكان يكتب بمجلة «الكواكب» أسبوعيًا ومجلة «أهل الفن» تحت عنوان «يوميات أبو السعود الإبياري»، ولقب بعدة ألقاب منها أستاذ الكوميديا، جوكر الأفلام، موليير الشرق، منجم الذهب، الجيل الضاحك.

أفلام أبو السعود

يعد أبو السعود، من أشهر كتاب الأفلام والأغنيات من القرن الماضي فقد ألف أكثر من 500 فيلم أي ما يعادل 17% من تاريخ السينما المصرية، ومن أبرز مؤلفاته: أنت حبيبي، صغيرة على الحب، الزوجة 13، جناب السفير، سكر هانم، البحث عن الفضيحة، الزوجة السابعة.

أبو السعود الإبياري اكتشف الفنان الراحل إسماعيل ياسين، وكتب له سلسة أفلام تبدأ باسمه حيث كون معه ثنائيًا فنيًا شهيرًا، وأسس معه فرقة إسماعيل يس، والتي ألف من خلالها أكثر من 65 مسرحية.

اقرأ أيضًا: بفيديو وسط الحقول.. هند صبري تدعم جهود مصر في قمة المناخ

مؤلفات أبو السعود

ألف الكاتب أبو السعود الإبياري عدد كبير من الأغاني الشهيرة ومنها: قلبي دليلي، يا وله يا وله، سلم علي، فستان الزفاف والطرحة، واحد اثنين، يا نجف بنور يا سيد العرسان، البوسطجية اشتكوا، عاوز أروح، قالوا البياض أحلى ولا السمار أحلى، إحنا التلاتة سكر نباتة.



موضوعات متعلقة