جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 05:38 مـ 9 جمادى أول 1444 هـ

«التكيف الاجتماعي في الريف المصري» ببيت ثقافة أم خلف جنوب بورسعيد

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

عقد بيت ثقافة أم خلف جنوب بورسعيد ندوة لمناقشة كتاب تحت عنوان «التكيف الاجتماعي في الريف المصري»، للكاتبة الدكتورة حكمت أبو زيد.

وتحدثت في الندوة سمية حسن عن مفهوم التكيف الاجتماعي؛ فهو العملية الواعية التي يحاول بها الأفراد والجماعات أن يتلاءموا مع الأوضاع المختلفة التي يتواجدون بها وأن يتمكنوا من تغيير سلوكهم أو تطويره طبقا للظروف المحيطة، مضيفة إن هذا الأمر يتم بالتدريج على نحو يتلون باختلاف الأفراد والجماعات، ولا بد من بذل المحاولات التي تطلبها هذه الأوضاع المستجدة أو المستحدثة.


وعلى جانب آخر عقد بيت ثقافة تمي الأمديد فرع الدقهلية محاضرة عن «أهمية مراكز التأهيل لذوي القدرات الخاصة»، حاضرها الدكتور جمال حنفي تناول أهمية المراكز في معاملة هذه الفئة معاملة سليمة وتقويمهم والعمل على دمجهم في المجتمع وتنمية المهارات عندهم لكي يصبحوا نواة سليمة ومفيدة في المجتمع ويمارسوا حياتهم بشكل طبيعي.

وفي سياق متصل نفذ بيت ثقافة المنزلة ورشة حكى عن «ترشيد استهلاك الكهرباء»، حيث يساهم ذلك في تجنب الأضرار الناتجة عن زيادة الاستهلاك واتباع بعض العادات غير الصحيحة من ناحية أخرى، يساعد ترشيد استهلاك الكهرباء على توفير المال بخفض قيمة فواتير الكهرباء الشهرية، وتقليل انبعاثات الطاقة مما يؤدي إلى خلق بيئة صحية ونظيفة في المنزل، وناقشت مكتبة بسنديلة كتاب خديجة سيدة النساء، ناقشه الشيخ ياسر زغلول.

اقرأ أيضًا: في ذكرى ميلادها.. هل أصيبت مي زيادة بالجنون؟