الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:17 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
”ليلة القتلة”.. تجربة نوعية لثقافة الإسكندرية على مسرح الأنفوشي محمود أبو الدهب ل ”الطريق” : أتوقع فوز الأهلي على مازيمبي الكونغولي تاريخ لقاءات الأهلي ومازيمبي السابقة في دوري أبطال إفريقيا الصحة: فحص 434 ألف طفل حديث الولادة ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية سويلم يتفقد مشروعات الموارد المائية والري بالغربية.. صور ضبط سيدة بتهمة إدارة كيان تعليمي وهمي للنصب والاحتيال في الغربية تفاصيل جلسة جوزية جوميز مع لاعبي الزمالك استعدادا لمواجهة دريمز رضا عبد العال يكشف ل ”الطريق” عن توقعاته لمباراة الأهلي ومازيمبي الكونغولي الضرائب: غموض موقف ضريبة الأرباح الرأسمالية يهدد بخسائر فادحة للبورصة المصرية وزير التعليم العالي: الجامعات الأجنبية بمصر رافد جديد للتنمية العلمية والبحثية التنمية المحلية: بدء تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة اليوم.. «إنفوجراف» قائمة الزمالك لكرة الطائرة سيدات استعدادا للبطولة الإفريقية

لأسباب غير متوقعة.. لا تتجمد أقدام الطيور في الشتاء

أقدام الطيور في الشتاء-ياندكس
أقدام الطيور في الشتاء-ياندكس

تتعدد الأسباب حول عدم تجمد أقدام الطيور خلال فصل الشتاء، إذ تضع العديد منها أرجلها وأقدامها بالقرب من أجسامها، كما يقومون بتدفئة أنفسهم عن طريق الريش، بالإضافة إلى نظام تدفئة خاص بأجسامها.

وهناك ما يقرب من 10000 نوع من الطيور في جميع أنحاء العالم، يعيش بعضهم في المناطق الاستوائية، حيث يستمتعون بأشعة الشمس والطقس الدافئ لجزء كبير من العام، بينما يعيش البعض الآخر في المناطق القطبية، مثل القارة القطبية الجنوبية والدائرة القطبية الشمالية، حيث يتعين عليهم التعامل مع درجات الحرارة شديدة البرودة.

ولا تمتلك الطيور أقدامًا كبيرة، علاوة على ذلك، فإنها من ذوات الدم الحار، ما يعني أنها تستطيع الحفاظ على درجة حرارة الجسم الأساسية وبالتالي التكيف مع درجة الحرارة المحيطة بها، وفقا لموقع "scienceabc".

وبعض أنواع الطيور مثل الشاطئ والسمان الشائع والركبة السميكة في الماء وزقزاق السمان تسحب أقدامها نحو أجسامها للحفاظ على دفء أنفسنا.

ونظرًا لأن الطيور من ذوات الدم الحار، يمكنها الحفاظ على درجة حرارة الجسم الأساسية، بغض النظر عن برودة درجة الحرارة المحيطة عن طريق زيادة معدل الأيض، فعندما تنخفض درجة الحرارة المحيطة، ترفع الطيور معدل الأيض (تمامًا مثل البشر) لمنع انخفاض درجة الحرارة الأساسية.

وعلى العكس من ذلك، عندما تكون درجة الحرارة المحيطة مرتفعة، تقوم الطيور بتعبئة الماء وتفقد الحرارة من خلال التبريد التبخيري (على غرار التعرق عند البشر).

وللشعور بالدفء أكثر فإن الطيور تلجأ إلى استخدام ريشها لبث الهواء الدافئ إلى أقدامها، علاوة على ذلك، فإنهم يميلون إلى تناول المزيد من الطعام باستمرار خصوصا خلال فصل الشتاء وأيضا البقاء ضمن مجموعات.

وتلجا العديد من الطيور إلى استخدام ريشها لبث الهواء الدافئ إلى أقدامها، علاوة على ذلك يميلون أيضًا إلى التجمع معًا في مجموعات، ويستخدم بعضهم أيضًا أسلوبًا فعال للغاية للبقاء دافئًا خلال فصول الشتاء وهو يأكلون كثيرًا.

اقرأ أيضا: تستيقظ دائما قبل سماع المنبه؟.. إليك التفسير العلمي