الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:24 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بملابس تراثية.. الوفود المشاركة في قمة المناخ يسلطون الأضواء على الأقليات

ملابس تراثية لوفود قمة المناخ
ملابس تراثية لوفود قمة المناخ

أجواء من الفرحة، تعيشها الوفود المشاركة في قمة المناخ Cop27، المنعقد حتى يوم 18 نوفمبر المقبل فب مدينة شرم الشيخ، حيث تعبر بعض الوفود المتواجدة في مؤتمر الأطراف ال27، عن سعادتها بإتباع بعض العادات والتقاليد الخاصة بارتداء الملابس الخاصة بهم والمتعلقة بالأزياء التراثية لديهم، سواء من إفريقيا أو من أمريكا الجنوبية وكذلك من دول آسيا.

تظهر الأزياء الهندي التراثية في أجنحة بعض الدول، إلى جانب الزي البدوي المشهور في الدول الخليجية، وظهر بعض البرازيليين والبيروفيين "البيرو" من أمريكا الجنوبية بزي الهنود الحمر القديم، ووضع البعض "الريش" على رؤوسهم مع ارتداء الملابس التقليدية فخرا بتاريخ بعض الدول، كما ارتدى بعض الآفارقة والمغاربة أزياء تقليدية محلية في وجود أجنحة دولهم.

يحاول بعض الوفود المشاركة في قمة المناخ إحياء التراث الخاص ببلاده، كنوع من التعبير عن بحقوقهم في الحياة الآمنة من التغيرات المناخية في أوطانهم، بالإضافة إلى اعتماد بعض الأشخاص على توزيع ملصات تاريخية تعبر عن بلدانهم، كما نوه البعض لإقامة منظمات للدفاع عن حقوق الأقليات من خلال التضامن معهم بارتداء ملابس تشبه ملابس أجدادهم.

اقرأ أيضا: «الفاتورة الإلكترونية».. تفاصيل خلاف نقابة المحامين مع مصلحة الضرائب

تسعى الوفود المشاركة في قمة المناخ تسليط الضوء على حقوق الشعوب القديمة والمنتشرة في عدد من الأقاليم، والتعبير عن احتياجاتهم المشروعة، وهم الذين يشكلون 13% من البرازيل، كواحدة من الدول.

وحازت أشكال التعبير عن حقوق الشعوب الأقلية على الإعجاب من قبل في المشاركين في فعاليات قمة المناخCop27.

اقرأ أيضا: أستاذ أثار قديمة يكشف لـ «الطريق» تفاعل السائحين مع الحضارة الدينية

موضوعات متعلقة