الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:55 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«البحوث الإسلامية» يوضح حكم صيام كفارة اليمين متفرقة

مجمع البحوث الإسلامية
مجمع البحوث الإسلامية

كشف مجمع البحوث الإسلامية، حكم صيام الثلاثة أيام كفارة اليمين متفرقة.


وأوضح المجمع في فتوى له، اليوم، أنه إذا حنث المرء في يمينه لزمته كفارة، وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فإن لم يستطع فليصم ثلاثة أيام، قال الله تعالى " لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ".


وأشار المجمع إلى أنه لا يجزئ للحانث الصيام إلا إذا كان عاجزا عن الإطعام، وإذا توجب الصيام كان له أن يصوم الأيام الثلاث متفرقات، ولا يشترط التتابع.

في الوقت نفسه، وافق الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والإسكان على تكليف عدد 223 خريج وخريجة من المعاهد فوق المتوسطة بكليات العلوم بنين وبنات بالقاهرة وأسيوط دفعة 2021 م، للعمل فني تسجيل طبي وإحصاء.

ووجه نائب رئيس جامعة الأزهر لشؤون التعليم والطلاب الشكر، الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، والدكتورة سحر حلمي رئيس قطاع التدريب والبحوث بالوزارة ورئيس لجنة التكليف بالوزارة، على جهودهم المخلصة وتعاونهم الصادق من أجل اعتماد قائمة خريجي المعاهد فوق المتوسطة بكليات العلوم بجامعة الأزهر بالقاهرة وأسيوط.

اقرأ أيضا:

وزير الصحة يوافق على تكليف خريجي المعاهد فوق المتوسطة بجامعة الأزهر