الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:25 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أشهر قصائد تغنت بها «فيروز».. أبرزها «يا جارة الوادي» لـ أحمد شوقي

الفنانة فيروز
الفنانة فيروز

تصادف غدًا الاثنين ذكرى ميلاد الفنانة الكبيرة فيروز، التي تعد من أشهر الأصوات العربية التي لقبت في لبنان بـ «العمود السابع لبعلبك»، لتكون من الجيل الذهبي للمسرح والموسيقى في لبنان.

وفي السطور التالية نتستعرض لكم أشهر القصائد التي غنتها فيروز.

لمحات من حياة فيروز

ولدت الفنانة فيروز عام 1935 في لبنان، لعائلة سريانية كاثوليكية فقيرة الحال، ودرست في مدرسة القديس جوزيف في بيروت حتى اضطر والدها لنقلها إلى مدرسة عامة خلال فترة الحرب العالمية الثانية.

وكانت قد بدأت فيروز الغناء، وهي طفلة صغيرة تبلغ من العمر خمس سنوات، كما انضمت لفرقة لكورال الإذاعية اللبنانية، وعندما عرفها حليم الرومي لحن لها بعض الأغنيات بعد أن رأى فيها موهبة كبيرة.

قصيدة عمان في القلب

نالت فيروز شهرة واسعة بسبب القصائد والأشعار المتميزة التي غنتها خلال مسيرتها الفنية، ومن أشهرها: قصيدة تحت عنوان «عمّان في القلب»، من تأليف الشاعر سعيد عقل، وألحان الأخوان رحباني.

قصيدة المواكب

وغنت فيروز قصيدة شعرية بعنوان «المواكب» من تأليف الشاعر الكبير خليل جبران خليل، وهي قصيدة رمزية طويلة تتكون من 203 بيتا تنقسم إلى وحدات تتناول مختلف المواضيع، وهي من ثلاث مراحل، وتتناول القصيدة مواضيع: الخير، الدين، العدل، العلم، السعادة والحب، وصف الطبيعة المثالية«وصف لبنان».


قصيدة لا تسـألوني.. ما اسمه حبيبي

كما غنت الفنانة فيروز قصيدة «لا تسـألوني.. ما اسمه حبيبي» من تأليف الشاعر السوري الكبير نزار قباني، ومن الألحان الأخوين رحباني.

اقرأ أيضًا: أشرف التعلبي يناقش «الحاجر» باتحاد كتاب مصر

قصيدة يا جارة الوادي

بينما غنت فيروز قصيدة تحت عنوان «يا جارة الوادي» من تأليف أمير الشعراء أحمد شوقي، ومن ألحان الموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، وقد كتب أحمد شوقي القصيدة فور إعجابه بمدينة «زحلة» أثناء زيارته للبنان، فأنشد يقول في مديحها «شيعت أحلامي ولمحت.. من طرق الملاح بقلب باك شباكِ».