الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 09:03 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عيد ميلاد فيروز.. محطات مهمة في حياة جارة القمر

فيروز
فيروز

يحل اليوم الاثنين عيد ميلاد النجمة اللبنانية فيروز، 87 عاما، الموافق 21 نوفمبر، حيث ولدت عام 1935.

لقبت النجمة فيروز في لبنان ب"العمود السابع لبعلبك" واسمها الحقيقي نهاد رزق وديع حداد، ولدت في لبنان بقرية الدبية، والدها يعمل في مطبعة جريدة لوريون لوجور، ووالدتها ربة منزل، وكانت شديدة التعلق بجدتها، ولم تكون صداقات بسبب خجلها.

بدأت فيروز مشوارها الفني في العالم العربي عام 1952، حيث بدأت مغنية في الإذاعة اللبنانية، وعندما كانت تغني في المدرسة بعمر ١٤ سنة، اكتشفها الفنان فليفل فقام حليم الرومي، مدير الإذاعة اللبنانية بتأليف أول أغنية لها.

بعد انطلاقة قوية لفيروز، أصبح الموسيقار الخاص بأغنيها عاصي الرحباني حتي جمعتهما قصة حب وتزوجت منه بعد أول أغنية لها بحوالي 3 سنوات.

كما أنجبت فيروز من عاصي الرحباني 4 أولاد هم "زياد وهالي وليال وريما"، وكان زواجها منه بداية خير على مشوارها الفني حيث انتشرت أغاني فيروز في جميع أنحاء الدولة والمدينة.

بمساعدة زوجها الراحل عاصي الرحباني وشقيقه منصور الرحباني، استطاعت فيروز تقديم العديد من المسرحيات والأوبريهات وانتشرت أغانيها في جميع أنحاء العالم.

المسيرة الفنية لفيروز تحتوي على 800 أغنية و400 ألبوم و3 أفلام وذاك في فترة زمنية قليلة.

يذكر أن فيروز أبدعت في الموشحات الأندلسية والمواويل والعتابات، وسطع نجم فيروز ومعها الأخوان رحباني بعد مشاركتهما في مهرجان بعلبك لأول مرة عام 1957، وتوالت بعدها المهرجانات من بعلبك إلى دمشق إلى مسرح البيكاديلي، وانتشرت أغانيها بقوة.

قصة أغنية "سألوني الناس" لفيروز

ترجع القصة إلى غضب الرحباني من فيروز لأنه كان يمر بأزمة صحية إثر نزيف بالمخ ومحجوزا بالمستشفى وفي ذلك الوقت فيروز كانت تقوم بدورها في مسرحية "المحطة" للأخوين الرحباني.

وعندما زاد وطال مرض عاصي الرحباني، جعل أخيه منصور يكتب أغنية له لتعبر فيها فيروز عن حبها، فقام بتلحينها نجلها زياد كان يبلغ من العمر ١٧ عاما.

تقول كلمات الأغنية "سألوني الناس عنك يا حبيبي..كتبوا المكاتيب وأخذها الهوا .. بيعز علي غني يا حبيبي .. ولأول مرة ما بنكون سوا".

حققت أغنية سألوني الناس، نجاحا ساحقا لم يكن متوقعا، فهي الأغنية الوحيدة التي تسببت في بكاء فيروز، وذلك عندما رحل زوجها الرحباني يوم 21 مايو 1986، وغنتها لأول مرة في حفل وعندما غنت مقطع، لأول مرة ما بنكون سوا، انهارت فيروز بالبكاء الشديد.

أطلقت فيروز أول ألبوم لها بعنوان "دهب أيلول"، وأكملت مسيرتها الفنية مع ابنها زياد الرحباني وأصدرا معا ٦ ألبومات كان آخرهم ألبوم "ببالي" عام 2017، وتعاونت مع ابنتها ريما في أعمال أخرى وأفلام وثائقية.

غنت فيروز قصائد للشاعر اللبناني سعيد عقل أهمها، عفان في القلب، سيف فليشهر، بحبك ما بعرف، لمين الهدية، نسمت، أحب دمشق، قصيدة لبنان، سائلين.

كما غنت من أشعار جوزيف حرب وأهمها، هللو هللويا، أسامينا، تذكر يا حبيبي، خليك بالبيت، أسوارة العروس، لبيروت، طلعلي البكي.

وغنت أيضا من أشعار جبران خليل جبران وأهمها الأرض لكم، يا بني أمي، أعطني الناي، سفينتي بانتظاري، سكن الليل.

اقرأ أيضا:تفاصيل شخصية إيناس كامل في مسلسل «الأصلي» ـ