الطريق
الخميس 28 مارس 2024 06:04 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الضوء الأزرق لحب الشباب.. اعرف الفوائد والآثار الجانبية للعلاج

الضوء الازرق لعلاج حب الشباب_ميديكال نيوز توداي
الضوء الازرق لعلاج حب الشباب_ميديكال نيوز توداي

تعد تقنية العلاج بالضوء الأزرق هو علاج غير جراحي لحب الشباب يستخدم الضوء لقتل بعض البكتيريا على الجلد، وتشير الأبحاث إلى أن هذه التقنية قد تساعد في إدارة حب الشباب بشكل فعال مقارنة بالأدوية الأخرى كما أنه أمن ولا يوجد لها أثار جانبية تضر بالبشرة.

وبحسب ما ذكره موقع "medical News Today"، هناك بعض الأدلة على أن العلاج بالضوء الأزرق يمكن أن يساعد في علاج حب الشباب أو منع تفشي المرض.

ماذا يقول البحث؟

تشمل النتائج التي تدعم آثار علاج الضوء الأزرق لحب الشباب الأبحاث التالية.

في عام 2011، استخدم 30 شخصا جهاز الضوء الأزرق للاستخدام المنزلي ومنهم من استخدم أدوية أخرى، لاُحظ أن الأشخاص الذين استخدموا جهاز الضوء مرتين يوميا اختفت آفاتهم وحدثت تحسينات في وقت أقرب بكثير من أولئك الذين استخدموا أدوية أخرى.

في دراسة أجريت عام 2009، تلقى 21 شخصا يعانون من حب الشباب الخفيف إلى المتوسط علاجا ذاتيا بالضوء الأزرق مرتين أسبوعيا لمدة 5 أسابيع. أفاد الباحثون أن آفاتهم انخفضت بنسبة 80٪.

شهدت دراسة أجريت عام 2004 على 28 بالغاً يعانون من حب الشباب في الوجه خضعوا لثماني جلسات من العلاج بالضوء الأزرق على مدى 4 أسابيع تحسنا بنسبة 65٪ تقريبا في آفات حب الشباب بشكل عام.

أفادت دراسة يابانية موثوق بها من 10 أشخاص يعانون من حب الشباب على وجوههم أو ظهورهم أن العلاج المستهدف بالضوء الأزرق مرة أو مرتين في الأسبوع أدى إلى انخفاض كبير في شدة حب الشباب لدى 8 مشاركين، ولم يتعرض أي منهم لأي آثار ضارة.

في دراسة أخرى، أجرى 33 شخصا يعانون من حب الشباب الخفيف إلى المتوسط الضوء الأزرق مرتين يوميا لمدة 8 أسابيع، إلى جانب بعض منتجات العناية بالبشرة، وبعد العلاج النهائي، أبلغ أكثر من 90٪ من المشاركين عن تحسينات في المظهر العام للبشرة ووضوحها ولونها وملمسها ونعومتها، وكانت الغالبية العظمى 82٪، راضية عن نظام العلاج، في حين أفاد 86٪ أنه ألطف من علاجات حب الشباب الأخرى.

في دراسة أجريت عام 2013، استخدم حوالي نصف مجموعة من 35 شخصا في كوريا جهاز علاج بالضوء يجمع بين الضوء الأزرق والأحمر مرتين يوميا لمدة 4 أسابيع. خضعوا للتقييم بعد 12 أسبوعا، في حين استخدم النصف الآخر أدوية أخرى، شهد أولئك الذين استخدموا جهاز العلاج بالضوء تحسنا بنسبة 77٪ في الآفات الالتهابية وتحسنا بنسبة 54٪ في الآفات غير الالتهابية.

مزايا العلاج بالضوء الأزرق لعلاج حب الشباب:

-يعتقد العلماء أن العلاج بالضوء الأزرق قد يساعد في إدارة حب الشباب لأن أشعة الضوء الأزرق تساعد في تدمير بكتيريا P. acnes المسؤولة عن إنتاج حب الشباب.

-قد يكون لها أيضا تأثير مضاد للالتهابات على الخلايا الكيراتينية، وهي الخلايا الأكثر شيوعا في الطبقة الخارجية من الجلد.

-آمن طالما أن الممارس المدرب يديره بشكل صحيح.

-لا يشمل المضادات الحيوية أو الأدوية الأخرى.

-مناسب لجميع مناطق الجسم.

-يساعد الضوء الأزرق في تنظيم إيقاعات الساعة البيولوجية، والمعروفة باسم ساعة الجسم.

-مناسب للاستخدام مع معظم علاجات حب الشباب الأخرى.

-لا يسبب ندبات.

-يحسن الأعراض الخفيفة إلى المعتدلة للصدفية لدى الأشخاص ذوي البشرة الشاحبة إلى البنية الفاتحة.

اقرأ أيضاً:أبرزها الشموع والألوان.. أفكار وحيل ديكور تساعد على تهدئة الأعصاب