الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:16 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كريستيانو رونالدو ليس الأول.. 4 أساطير عالمية في الملاعب العربية

كريستيانو رونالدو
كريستيانو رونالدو

بعدما صال وجال في الدوريات الأوروبية منذ 15 عاما، أصبح كريستيانو رونالدو منبوذًا من الفرق الكبرى في القارة العجوز، لكن ما يبدو أن "صاروخ ماديرا" بدأ في نهاية مسيرته الأسطورية بمجرد ابتعاده عن أضواء أوروبا.

ويبحث البرتغالي كريستيانو رونالدو عن اتخاذ خطوة حاسمة بعد فسخ تعاقده مع نادي مانشستر يونايتد منذ أيام مضت، أثناء تواجده في كأس العالم 2022 بقطر.

ويقترب كريستيانو رونالدو من الانتقال لصفوف نادي النصر السعودي بقيمة نصف مليار يورو خلال سوق الانتقالات الصيفية المقبلة في صفقة انتقال حر.

ولم يك كريستيانو رونالدو الأسطورة الأوروبية المتواجدة على الملاعب العربية، فقد سبق وتواجد 4 أساطير إلي الدوريات العربية.

أساطير كروية في الملاعب العربية

جابرييل باتيستوتا

في عام 2003، تعاقد نادي العربي القطري مع الأسطورة الأرجنتينية جابرييل باتيستوتا قادما من نادي روما الإيطالي لمدة سنتين، لينهى مسيرته الكروية على الأراضي القطرية.

وشارك الأرجنتيني جابرييل باتيستوتا مع الفريق العربي في 21 مباراة سجل خلالهما 25 هدفا، حيث تجاوز الرقم القياسي في الدوري القطري لأكثر لاعب يسجل عدد أهداف في المسابقة بموسم واحد، والذي كان من نصيب اللاعب القطري منصور مفتاح.

فابيو كانافارو

يعتبر الإيطالي فابيو كانافارو من أفضل مدافعين كرة القدم في التاريخ، والذي توج بالكرة الذهبية عام 2006، بعدما قاد منتخب إيطاليا للفوز بكأس العالم 2006 بألمانيا.

منذ تتويج كانافارو بكأس العالم عام 2006، انتقل اللاعب إلي صفوف ريال مدريد الإسباني لمدة 3 سنوات، ليعود إلي الدوري الإيطالي عام 2009 عبر بوابة يوفنتوس لمدة عام واحد، لينضم إلي الأهلي الإماراتي عام 2010.

وأعلن فابيو كانافارو إعتزاله كرة القدم في عام 2011، بعد معاناته مع الإصابات التي تلاحقه، فقد شارك كانافارو مع الفريق الإماراتي في 16 مباراة سجل خلالهما هدفين فقط.

راؤول جونزاليس

بعد تواجده داخل جدران "سنتياجو برنابيو" لمدة 16 عاما، وحصد الكثير من الألقاب مع ريال مدريد، والذي يعتبر ثاني أفضل لاعب في تاريخ النادي الملكي برصيد 323 هدفا خلفا لكريستيانو رونالدو صاحب الـ438 هدفا.

وبمجرد التعاقد مع كريستيانو رونالدو عام 2009، رجل راؤول جونزاليس عن ريال مدريد عام 2010، وقام بالتوجه إلي نادي شالكة الألماني لمدة عامين، لكنه رحل إلي نادي السد القطري عام 2012.

وفاز الأسطورة الإسبانية راؤول جونزاليس مع نادي السد بالدوري القطري وكأس أمير قطر، ليرحل عن صفوف الفريق العربي عام 2014، والذي أنهى مسيرته الكروية مع نيويورك الأمريكي عام 2015.

تشافي هيرنانديز

وعلى عكس المتوقع، كان يعتقد الكثيرون أن الأسطورة تشافي هيرنانديز سيرحل عن صفوف نادي برشلونة، بعد المسيرة الحافلة بالألقاب التاريخية مع الفريق الكتالوني، والذي رحل عنه عام 2015.

ومنذ رحيله عن برشلونة توقع الكثيرون أن تشافي هيرنانديز سينتقل إلي الدوري الأمريكي على غرار نجوم الكرة الأوروبية حينها، لكنه فاجأ الجميع بانتقاله إلي نادي السد القطري عام 2015، ليقضي 4 مواسم قبل إعلانه إعتزال كرة القدم والتوجه إلي التدريب.

اقرأ أيضًا: «عقدة أزلية للأخضر».. تاريخ مواجهات السعودية والمكسيك قبل اللقاء الحاسم