الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:18 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحكم 6 سنوات على رئيسة الأرجنتين السابقة كيرستينا كيرشنر

كيرستينا كيرشر
كيرستينا كيرشر

أصدرت محكمة أرجنتينية حكما بالسجن 6 سنوات على "كريستينا كيرشنر" الرئيسة السابقة للبلاد ونائبة الرئيس الحالي بعد إدانتها بتهمة "الاحتيال الإداري"، ويمنع الحكم "كيرشنر" من شغل أي مناصب رسمية مدى الحياة.

وصرحت "كيرشنر" من جانبها قائلة إن ما حدث "مافيا قضائية" وأعلنت أنها لن تترشح لأي منصب يمنحها حصانة قبل استئناف الحكم.

إقرأ أيضا :انقلاب في ألمانيا.. اعتقال 25 شخصا وأمير ملكي على رأس المتهمين

وتداول موقع فرانس 24، بعد صدور الحكم أن "كيرشنر" تعلن تخليها عن الترشح لأي منصب يمنحها حصانة، وأدانت ما اعتبرته "مافيا قضائية" في هذه المحاكمة المتعلقة بمنح منقصات عامة في معقلها السياسي في سانتا كروز (جنوب) خلال ولايتيها الرئاسيتين (2007-2015)، والتي أفضت إلى منعها من شغل مناصب رسمية مدى الحياة أيضا.

وأعلنت "كيرشنر"أنها "لن تكون مرشحة لأي شيء، لا سناتور ولا نائب رئيس ولا رئيس" في الانتخابات العامة لعام 2023، متنازلة بذلك عن أي إمكانية للاستفادة من أي حصانة، وإن كان الاستئناف على مستويات متتابعة لا يسمح بتطبيق الحكم قبل سنوات.

وكان الادعاء قد طلب الحكم عليها بالسجن 12 عاما وحرمانها من الترشح للانتخابات.

و"كيرشنر" التابعة (يسار الوسط) ما زالت شخصية أساسية ومثيرة للانقسام في السياسة الأرجنتينية بعد سبع سنوات من مغادرتها الرئاسة. وهي تنفي باستمرار التهم الموجهة إليها وطالب محاموها بتبرئتها.

وتدين "كيرشنر" طوال االفترة منذ 2019 المحاكمات بأنها "سياسية" يقودها قضاة موجهين من المعارضة اليمينية ولا سيما معسكر "الماكريين" في إشارة إلى خليفتها في منصب الرئاسة (2015-2019) الليبرالي ماوريسيو ماكري.

إقرأ أيضا:بعد زيادة الطلب الصيني.. ارتفاع أسعار النفط الخام اليوم عالميا