الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:07 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحكومة الألمانية: لن نتسامح مع الخطط الانقلابية

المستشار الأماني أولاف شوتلز
المستشار الأماني أولاف شوتلز

قالت الحكومة الألمانية إنه لن يتم التسامح مع التطرف، تعليقًا على الكشف عن منظمة حاولت تنفيذ محاولة انقلاب، حيث تم اعتقال 25 شخصًا من دوائر اليمين المتطرف بتهمة التخطيط لانقلاب مسلح.

ووصف المتحدث باسم الحكومة الألمانية ستيفن هيبيستريت خطط المنظمة، التي قيل إنها تتكون من دوائر اليمين المتطرف المعروفة باسم مواطنو الرايخ بأنها "خطيرة للغاية".

وقال هيبيستريت: "نحن نتحدث عن منظمة، على حد علمنا، تخطط لإلغاء حكم القانون الديمقراطي"، مشيرا إلى أن الخطط تضمنت غارة مسلحة على البوندستاغ.

وفي إشارة إلى أن رئيس الوزراء أولاف شولتز وصف اليمين المتطرف بأنه أكبر تهديد للديمقراطية الألمانية في بيان أدلى به فور توليه منصبه العام الماضي، قال هيبستريت: "لقد أظهرت التطورات الحالية مدى صحة هذا التصميم بشكل مؤلم". وأشار إلى أن المنظمة التي تم الكشف عنها تعارض كل القيم التي تجمع ألمانيا، مثل سيادة القانون، والحرية، والمساواة في الحقوق، وحماية الأقليات.

لن نتسامح مع الإرهاب

المتحدث باسم الحكومة هنأ قوات الأمن على العملية الناجحة، وقال "نحن لن نتسامح مع الإرهاب وسنقاتل بأقسى الطرق عند الضرورة". وذكر هيبستريت أن أكثر من 3000 شرطي شاركوا في العملية وأكد أن هذه رسالة واضحة.

وقالت وزيرة الداخلية نانسي فيسر إن "التحقيقات التي أجريت على مستوى الدولة بشأن المنظمة الإرهابية المعنية كشفت التهديد الإرهابي لما يعرف بمواطني الإمبراطورية". وأشارت فيسر إلى أن النتائج التي تم الحصول عليها حتى الآن في التحقيقات كشفت أن التنظيم تصرف بأوهام الانقلاب وإيديولوجيات المؤامرة، وأن مسألة المرحلة التي وصلت إليها خطط الانقلاب ستتضح أكثر خلال عملية التحقيق.

وشددت وزير الداخلية على: "أن مواطني الرايخ المتشددون لديهم كراهية للديمقراطية ودولتنا والأشخاص الذين يعملون من أجل وحدتنا"، مؤكدا أنه لهذا السبب اتخذت السلطات الرسمية الإجراءات باستخدام كل وسيلة لسيادة القانون، وشددت على أننا "سنحافظ على هذا الموقف القاسي".

ألمانيا تحكمها الدولة العميقة

يُعتقد أن المنظمة كانت تخطط لانقلاب سياسي في ألمانيا "منذ عام على الأقل" وخططت لشن غارة مسلحة على البوندستاغ في إطار الانقلاب. صرح مكتب المدعي العام في كارلسروه، الذي أجرى التحقيقات، أن المنظمة كانت "تشكيلًا اجتمع حول أساطير المؤامرة القائمة على خطاب المواطنين الإمبراطوريين"، وأن المنظمة تعتقد أن ألمانيا الآن تحكمها "الدولة العميقة".

وشكر رئيس البوندستاغ، باربل باس، قوات الأمن على جهودهم، وقال: "إن الإجراءات المتخذة تُظهر أن دولة القانون الديمقراطية لدينا حريصة وفعالة".

كما أشار رؤساء الكتل البرلمانية للأحزاب التي تشكل الحكومة الائتلافية إلى أن خطط الانقلاب، بما في ذلك الهجوم المسلحة على البوندستاغ، تبعث على القلق.

المدعي العام الاتحادي في ألمانيا بيتر فرانك، قال إن في ساعات الصباح، تم اعتقال 25 شخصًا، بمن فيهم القاضي بيرجيت مالساك-وينكمان العضو السابق في حزب البديل اليميني المتطرف من أجل ألمانيا، في مداهمات نُفذت في وقت واحد في إيطاليا والنمسا، وكذلك في 11 ولاية اتحادية في ألمانيا.

ووصفت "مداهمة الفجر"، التي شارك فيها أكثر من 3000 حارس أمن عينهم مكتب المدعي العام الاتحادي، بأنها أكبر مداهمة للشرطة في تاريخ الجمهورية الفيدرالية.

اقرأ أيضا: الحكم 6 سنوات على رئيسة الأرجنتين السابقة كيرستينا كيرشنر