الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:47 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحة العالمية تفجر كارثة بشأن الكوليرا

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

كشف المكتب الإقليمي لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية أن الدول تعهدت على تحقيق خطة صحية شاملة من أجل النهوض بها، مشيرا إلى أنه من أهداف الصحة للجميع، خصوصًا عقب فترة أزمة كورونا، التي توقفت فيها بعض الخدمات الصحية الشاملة.

وأوضح أنه في شهر أكتوبر الماضي تم اعتماد 7 أولويات لتحقيق التغطية الصحية الشاملة، كما تحاول منظمة الصحة العالمية استهداف بعض المسؤولين لتحقيق نهج الرعاية الصحية والأمن الصحي من خلال التكاتف لإعادة صياغة النظم الصحية، خلال هذا الأسبوع.

وفي هذا السياق، أوضحت رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج في المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، أن تغير المناخ من واحد من الأزمات الأساسية، التي لا بد من التعامل معها، مشيرة إلى أنه في الشهر الماضي، نوهت عدد من الدول إلى تفشي "الكوليرا" خلال مشاركتهم في مؤتمر شرم الشيخ، وأن تفشي هذا المرض جاء نتيجة ضعف النظم الصحية.

اقرأ أيضًا: وزير الخارجية يلتقي نظيره المقدوني الشمالي لبحث سبل التعاون المشترك

وكشفت أن الفترة الحالية تشهد الدخول في مرحلة التغيرات المناخية وتأثيرها على الصحة، نتيجة للفيضانات التي تسببت في حدوث تعطيل للنظم الصحية في باكستان.

ونوهت إلى تأكيد الصحة العالمية أن يوم التغطية الصحية الشاملة في 12 ديسمبر، سيكون نقطة التجمع السنوية للدعاة لرفع أصواتهم ومشاركة قصص الملايين من الأشخاص، الذين ما زالوا ينتظرون الصحة، ودعوة قادة العالم للاستثمار في مجال الصحة.

وأشارت إلى أن يوم التغطية الصحية الشاملة، يعد يوم رسمي من الأمم المتحدة، كما أن يتزامن مع الذكرى السنوية للإجماع على المصادقة على التغطية الصحية الشاملة التي تم اعتمادها في عام 2012 للتنمية الدولية.