الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:57 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما كفارة اليمين الغموس؟.. دار الإفتاء توضح

أرشيفية
أرشيفية

تلقت دار الإفتاء المصرية، سؤال من أحد المواطنين عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، يقول صاحبه: "ما كفارة اليمين الغموس؟".

وأجابت الدار، أنه ليس لليمين الغموس التي يتعمَّد الإنسان فيها الكذب كفَّارةٌ إلَّا التوبة والندم والاستغفار.

اقرأ أيضًا:

مرصد الأزهر: استمرار الاقتحامات الصهيونية للأقصى خلال نوفمبر

وأشارت الإفتاء في جوابها، إلى أن جمهور العلماء ذهب أنه لا كفَّارة لليمين الغَموس، وهي التي يتعمَّد الإنسان فيها الكذب، إلا التوبة والندم والاستغفار؛ لقولِ ابن مسعود رضي الله عنه: "كنا نعدُّ الذنب الذي لا كفارة له: اليمين الغموس" (أخرجه الحاكم).

وتابعت، ذهب الشافعية إلى أنَّ اليمين الغموس تجب فيها كفارة اليمين الواردة في قوله تعالى: ﴿لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾ [المائدة: 89]، علاوة على الندم والتوبة الصادقة إلى الله تعالى وما تقتضيه من ردِّ الحقوق إلى أصحابها.

وفي سياق آخر، قدم الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، خالص العزاء للإذاعي القدير لـ سعد المطعني، مدير إذاعة القرآن الكريم الأسبق، مدير عام الإعلام بالمنظمة العالمية لخريجي الأزهر، في وفاة زوجته.

ودعا شيخ الأزهر الله تعالى أن يتغمدها بواسع فضله ورحمته، وأن يلهم زوجها وأولادها وعائلتها الكريمة وعائلة المطاعنة، الصبر والسلوان.