الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:29 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها أولاد حارتنا والطريق.. أهم روايات «نجيب محفوظ»

الكاتب والروائي الراحل نجيب محفوظ
الكاتب والروائي الراحل نجيب محفوظ

تصادف اليوم 11 ديسمبر ذكرى ميلاد الكاتب والروائي الكبير نجيب محفوظ هو أول أديب حائز على جائزة نوبل في الأدب عام .

تُصادف اليوم ذكرى ميلاد الأديب الكبير نجيب محفوظ، المولود في 11 ديسمبر عام 1911، هو أهم روائي عربي وسيد الرواية العربية، الذي ملأ الدنيا إبداعًا في حياته وما زال يشغل النقاد بالدراسات حول هذا الإبداع.

اقرأ أيضا.. الروائي هشام شعبان: نجيب محفوظ أديب متفرد بامتياز

وفي التقرير التالي نستعرض لكم أبرز روايات «نجيب محفوظ».

وُلد نجيب محفوظ عام 1911 في حي الجمالية، بمحافظة القاهرة، في 11 ديسمبر 1911 كان أصغر إخوته، ولأن الفرق بينه وبين أقرب إخوته سنًا إليه كان عشر سنواتٍ، فقد عومل كأنه طفلٌ وحيد.

كان الأديب نجيب محفوظ قد بدأ الكتابة في منتصف الثلاثينيات، ونشر قصصه القصيرة في مجلة الرسالة، وفي عام 1939، نشر روايته الأولى عبث الأقدار التي تقدم مفهومه عن الواقعية التاريخية.

ألف محفوظ العديد من الكتب والروايات ومن أبرزها: رواية تحت عنوان

«الثلاثية التاريخية، تدور أحدث تلك الروايات في مصر القديمة، واستلهمت التراث الفرعوني في نوع من الاسقاط التاريخي على المرحلة السياسية التي سادت مصر في تلك الفترة.

كما ألف نجيب محفوظ رواية «أولاد حارتنا» هي واحدة من 4 رواياتٍ تسببت في فوز نجيب محفوظ بجائزة نوبل للأدب، كما أنها كانت السبب المباشر في التحريض على محاولة اغتياله.

وألف محفوظ رواية «اللص والكلاب» وهي من أشهر رواياته بعد الثلاثية، تمثل الرواية بداية مرحلة جديدة في أدب نجيب محفوظ، وهي المرحلة الفلسفية أو الذهنية، تناقش الرواية أفكار العبث والموت ومعنى الوجود، وبحث البطل عن العدل الضائع.

بينما ألف نجيب محفوظ رواية بعنوان «الطريق»، وهي قصة اجتماعية متوسطة الحجم للأديب تحتوي على 174 صفحة و14 صورة تصور القصة حياة صابر بعد وفاة أمه ومهمته في البحث عن والده وكيف انجرت عنها مشاكل عديدة أودت به إلى الهاوية والحكم عليه بالإعدام، تجري أحداث القصة في مصر(الإسكندرية، القاهرة).