الطريق
الخميس 28 مارس 2024 07:35 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«20 فوطة بدلا من 70 وطقمين حلل».. مبادرات تقليل تكاليف الزواج مستمرة في أسيوط

مبادرات محافظة أسيوط لتيسير الزواج
مبادرات محافظة أسيوط لتيسير الزواج

ترتب على ارتفاع أسعار الذهب التي قاربت نحو 2000 جنيه للجرام، تبني بعض المحافظات مبادرات من شأنها تيسير تكاليف الزواج على الشباب، من خلال إلغاء بعض الأشياء غير الرئيسية، والاكتفاء بتسجيلها في "القايمة".

بدأت محافظة سوهاج بتقليل عدد جرامات الشبكة، وجرى إلغاء السفرة وغرفة الأطفال، بالإضافة إلى إلغاء خاتم العرس المقدم من والدة العريس وعشاء ليلة الزفاف.

تلتها محافظة الفيوم التي اعتمدت الفضة كبديل للشبكة الذهب، كما بادرت هي الأخرى بالتيسير على الشباب من خلال تقليل المستلزمات التي تشتريها العروس استعدادا للعرس.

جاءت قرية الشيخ مساعد في مركز ديروط التابع لمحافظة أسيوط هي الأخرى لتبادر في تخفيض التكاليف، حيث قامت بإلغاء الذهب و"القايمة"، وهي ورقة تسجل كل ما اشتراه العريس والعروس، وتكتب باسم الفتاة كخطوة أساسية في الأعراس لضمان حقها.

وبالحديث مع الشاب محمود الخطيب، أول من دشن المبادرة، قال لـ "الطريق"، إن قرية الحمام بمركز أبنوب التابع لمحافظة أسيوط، عقدت اجتماعين شمل أهالي القرية ومسؤوليها، وكانت النتيجة إلغاء النيش والذهب، واكتفت بتسجيلهم في ما يسمى بـ "القايمة" لضمان حق الفتاة.

وفي الاجتماع الثاني بين الأهالي، كان الاتفاق أن يشتري العريس "دبلة وخاتم" فقط لشبكة العروس، فيما تسجل بقية الذهب بـ "القايمة"، بينما تشتري العروس مستلزماتها بأعداد معقولة غير مبالغ فيها، مثل الاكتفاء بشراء طقمين من "الحلل" بدلاً من 6، و20 فوطة بدلا من 70، و 25 عباءة صيفي و 25 شتوي بدلاً من 100.

اقرأ أيضا: على خطى سوهاج والفيوم.. أسيوط تبادر بإلغاء الذهب في الزواج