الطريق
الخميس 28 مارس 2024 08:06 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السعال والعطس.. علامة على الإصابة بهذا المرض

التهاب الرئتين
التهاب الرئتين

عند الإصابة بألم في الصدر أثناء السعال والعطس فإن ذلك علامة على الإصابة بمرض خطير، وهذا ليست العلامات كلها ولكن هي أخطرها.

وفقًا لخبراء الصحة، فإنه يشير إلى مرض مميت وخطير في الرئتين، يُعرف باسم التهاب الجنبة، قد يزداد الألم أحيانًا أثناء التنفس، مما يتسبب في الشعور بالضيق.

ما هو التهاب الجنبة؟


وفق جون هوبكنز ميديسن، استشاري أمراض الصدر بجامعة واشنطن، فإن التهاب الجنبة هو التهاب في غشاء الجنب، وهو نسيج رقيق يشبه الورقة ويلتف حول الجزء الخارجي من رئتيك وداخل تجويف صدر الجسم.


يقول الأطباء أن بين طبقة غشاء الجنب والطبقة التي تبطن تجويف صدرك مساحة رقيقة جدًا تسمى الفراغ الجنبي، الذي يمتلئ بكمية صغيرة من السوائل التي تساعد في الحفاظ على الطبقتين معًا وتسمح للرئتين بالتنفس بسلاسة.

يحدث التهاب الجنبة عندما تلتهب الطبقتان وتبدأن في الاحتكاك ببعضهما مثل ورق الصنفرة كلما استنشقت الهواء، تسبب هذه الحركة ألمًا شديدًا وستتوقف عندما تحبس أنفاسك.


الألم الناجم عن التهاب الجنبة قد يتفاقم مع حركة الجزء العلوي من جسمك، ويمكن أن ينتشر إلى كتفيك أو ظهرك في أي وقت من الأوقات.

العلامات والأعراض


وفقًا لخبراء الصحة، فإن الألم الذي تعاني منه عندما تعاني من التهاب الجنبة حاد، ويمكن أن يتفاقم عند السعال أو العطس، كما أنه ينتشر ببطء مما يسبب أعراضًا أخرى مثل:

- ضيق التنفس أو ضيق التنفس
- سعال
- حمى وقشعريرة
- فقدان الوزن
- التهاب الحلق يتبعه ألم وتورم في مفاصلك

اقرأ أيضا: بسبب ملابسها الفاضحة.. تفاصيل منع دخول ملكة جمال كرواتيا ملاعب قطر