الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 05:44 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

النتيجة صادمة.. كيف صور الذكاء الاصطناعي الأمثال الشعبية المصرية؟

البكاء على اللبن المسكوب
البكاء على اللبن المسكوب

اشتهرت مصر بالعديد من الأمثال الشعبية، التي تعبر عن ثقافة وفلكلور الشعب المصري، بعضها يحمل رسالة، بينما البعض الآخر يحمل السخرية من أوضاع معينة يعيشها الإنسان.

وضعت بعض هذه الأمثال على برامج الذكاء الاصطناعي من قبل أحد المصممين المتخصصين في استخدام تلك البرامج يدعى علي سليمان، وكانت النتيجة غير متوقعة، حيث جاءت بعض الصور المعبرة تحتوي تفاصيل صادمة.

هناك مثل قائل "يصطاد في الماء العكر"، عندنا وضع هذا المثل على أحد برامج الذكاء الاصطناعي، كانت النتيجة أنه جاء في صورة رجل جالس على قدميه، أمامه وعاء كبير مملوء بالماء، يوجد على سطح الماء الكثير من القاذورات وعبوات البلاستيك المتسخة، وهو يبحث بداخل الماء عن شيء يصطاده باستخدام "سنارة" صغيرة.

بينما جرى تصوير المثل القائل "يبكي على اللبن المسكوب"، في صورة رجل يجلس على الأرض وأمامه قارورة من اللبن، بعضه مسكوب على الأرض يتخلله قطع من الزبد والجبن، والرحل ينظر له في حسرة واضعا يده على جبينه نادماً على ما حدث له.

أما المثل "نايم في العسل" فجاء على هيئة رجل نائم في سلام ولكن داخل عبوة من العسل، ويحلق فوقه "نحلتين" وهو لا يشعر بهما، في إشارة إلى كونه نائم ولا يدري بما يدور حوله.

"اللي يحب العسل يتحمل قرص النحل"، جرى تصوير هذا المثل التي جاءت تفاصيله صادمة للغاية، في صورة رجل يمسك بكوب مليء بالعسل، ويوجد على سطحه مجموعة كبيرة من النحل، ورغم ذلك هو يقترب من الكوب بفمه ليتناول العسل، كما جاء الرجل ويستقر على جبينه ورأسه ورقبته النحل، دون حركة منه أو محاولة للتخلص من لدغاته، بل هو يتناول العسل في صمت وهدوء.

من منا لم يستمع المثل "اشتري دماغك" من أحد أقاربه أو اصدقائه، بل يتم استخدامه بكثرة في العمل بين الزملاء، والهدف منه عد التدقيق في التفاصيل بل يتم تنفيذ المطلوب فقط، عندما وضع هذا المثل على برنامج الذكاء الاصطناعي لتصويره، ظهر في صورة رجل أصلع يتواجد في متجر للجماجم، ينظر لهم ويمسك بإحداهم بغرض شراؤها.

اقرأ أيضا: «فتاة شقراء تشبه الأجانب».. أول كاشير روبوت في دبي