الطريق
الخميس 2 مايو 2024 04:18 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في يومها العالمي.. اللغة العربية عماد هوية الأمة

اللغة العربية
اللغة العربية

اللغة العربية لغتنا الأم فيها نزل القرآن الكريم فهي لغة مليئة بالمفردات والتراكيب اللغوية، فضلًا عن كونها غنية بالثقافة والتاريخ، وفي يوم الثامن عشر من ديسمبر من كل عام نحتفل باليوم العالمية للغة العربية، التي يرى المتخصصون فيها أنها لا تحتاج إلى يوم للاحتفال بها فهي في عقولنا وقلوبنا دائمًا.

قال الدكتور عبد الحميد مدكور، الأمين العام لمجمع اللغة العربية، إننا يجب أن نحمل اللغة العربية في قلوبنا ولا نخصص يومًا واحدًا للاحتفال بها فاللغة دائمًا على ألسنتنا ويجب أن نتحدث بها باستمرار لتسكن في عقولنا وذاكرتنا.

الحفاظ على اللغة والدفاع عنها


وتابع "مدكور" أن اللغة العربية بمنزلة المفتاح لدراسة باقي العلوم واصفًا اللغة العربية بهوية الأمة، ومشيرًا إلى أن الكثير من التراث الإنساني تمت ترجمته للغة العربية فهي تعبر عن ثقافتنا وعلمنا.

وأكد الأمين العام لمجمع اللغة العربية ضرورة الحفاظ على الهوية العربية بواسطة الحفاظ على اللغة والدفاع عنها والعودة إلى أصلنا العربي فاللغة عماد هوية الأمة، ويكفي أنها لغة القرآن الكريم.

اقرأ أيضًا: بالأدلة.. أول رد على ادعاءات البرلمان الأوروبي بشأن حقوق الإنسان بمصر


وأشار "مدكور" إلى أن ما يميز اللغة العربية أنها تحتوي على العديد من المفردات والتراكيب فهي بمنزلة بحر عميق يجب أن نسبح فيه ونستفيد منه ونتعلم منه الكثير.

احترام اللغة العربية

قال الدكتور وليد هندي، استشاري الطب النفسي، إن تربية الطفل الصغير على اللغة العربية السليمة مسؤولية الأسرة إذ أنها أول من يكون محصول لُغَوي لدى الطفل، مؤكدًا على ضرورة احترام اللغة العربية لأنها اللغة الأم ولا مانع من تعليم الأسرة للطفل لغات أخرى.

وأشار استشاري الطب النفسي إلى أن معرفة لغات أخرى لا يعني أن نتخلى عن لغتنا العربية فهي اللغة الأم بالنسبة لنا، فاليوم سوق العمل يحتاج إتقان أكثر من لغة لكن مع ضرورة إجادة لغتنا العربية.

اقرأ أيضًا: خبراء: قرض «صندوق النقد» يساهم في مرونة سعر الصرف وانفراجة بأزمة الدولار

وطالب "هندي" العديد من الجهات من بينها قصور الثقافة ومجمع اللغة العربية القيام بدورهما في الوصول للأطفال والشباب وتعليمهم اللغة العربية السليمة مع تنظيم مسابقات للشعر لاستعادة مكانة اللغة العربية مكانتها مرة أخرى، فهي لغة القرآن الكريم.

اللغة أساس حفظ هوية المجتمع


فيما قال الدكتور صلاح جاد أستاذ علم الاجتماع إن اللغة أساس حفظ هُوِيَّة المجتمع الثقافية فعند رغبة الأشخاص في الحصول على جنسية دولة ما لا بد لهم من إتقان لغتها.

وأضاف "جاد" أن وجود لغة جديدة بين الشباب كان له تأثير واضح على اللغة العربية وتسبب في عدة مشكلات باللغة قد تصل لتشويه اللغة العربية نظرًا لدخول مفردات جديدة أو غريبة عليها.

وأوضح أستاذ علم الاجتماع أن المشكلة ليست في دخول مفردات جديدة على لغتنا العربية ولكن المشكلة تتمثل فيما تصفه هذه المفردات وما تعبر عنه.

اقرأ أيضًا: للمرة الثانية.. لعبة الموت «تشارلي» ترعب طلاب مدرسة والإدارة تتدخل

موضوعات متعلقة