الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:06 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

48 ألف يهودي متعصب داهموا المسجد الأقصى عام 2022

قالت إدارة الأوقاف في القدس، إن عام 2022، شهد اقتحام أكثر من 48 ألف مستوطن يهودي متعصب للمسجد الأقصى المبارك.

أصدر عزام الخطيب، مدير عام الأوقاف في القدس، بيانًا أشار فيه إلى أن عام 2022 كان العام الأبرز من حيث الانتهاكات ضد المسجد الأقصى، والأعلى من حيث العدد، وأشار إلى زيادة كثافة وسرعة الهجمات، وأن عدد المستوطنين اليهود المتعصبين الذين اقتحموا المسجد الأقصى، بلغ 48238 هذا العام.

وحذر الخطيب من انتهاكات الحكومة الإسرائيلية للمسجد الأقصى، وأكد أن هذه الانتهاكات لم تقتصر على عسكرة باحة المسجد الأقصى وتحويله إلى ثكنة عسكرية، وأن جماعات يهودية متعصبة تحركت لتستفز الفلسطينيين.

وذكر الخطيب أن الأعمال الاستفزازية التي قام بها المستوطنون في الأقصى طوال هذا العام شملت "الصلوات اليهودية، وأداء الطقوس التلمودية، والغناء والرقص على الترانيم، والتلويح بالأعلام الإسرائيلية في باحات المسجد الأقصى".

وأكد مدير عام الأوقاف بالقدس، أن المستوطنين الذين اقتحموا المسجد الأقصى، وهو مكان مقدس يعني ما يقرب من ملياري مسلم في العالم.

وذكر الخطيب أنه بالرغم من كل المحاولات لتغيير الوضع الديني والتاريخي والقانوني القائم منذ فترة طويلة، فإن المسجد الأقصى لا يقبل التقسيم أو الشراكة، وتبلغ مساحته 144 دونما جهة ينتمي بالكامل للمسلمين.

يذكر أن العاهل الأردني الملك عبد الله حذر الحكومة الإسرائيلية من تجاوز "الخطوط الحمراء"، فيما يخص الأماكن المقدسة في القدس، وقال ملك الأردن في لقاء مع مراسلة CNN إنه مستعد للصراع إذا تغير الوضع الراهن في الحرم القدسي الشريف.

المسجد الأقصى، تحت وصاية الأردن، لكن خلال العام الأخير سمحت السلطات الإسرائيلية لليهود بالدخول إلى الحرم القدسي لكن مُنعوا من الصلاة هناك. وحذر الملك عبد الله في وقت سابق من هذا العام من أن إسرائيل تتخذ "إجراءات استفزازية غير قانونية" وسط اشتباكات في الأماكن المقدسة، داعيا إلى زيادة الضغط الدولي على حكومة الإسرائيلية.


اقرأ أيضا: عاجل.. بايدن: أتطلع للعمل مع صديقي نتنياهو