الطريق
السبت 4 مايو 2024 10:15 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جوائزها 43 ألف جنيه

مدّ مسابقة الغناء والعزف على الربابة لآخر يناير

 شعار المجلس الأعلى للثقافة
شعار المجلس الأعلى للثقافة

قرر المجلس الأعلى للثقافة مد باب التقدم لمسابقة "الغناء والعزف على آلة الربابة" التي تنظمها لجنة التراث الثقافي غير المادي، وتشارك في التنظيم لجنة الموسيقى والأوبرا والباليه والموسيقى، إلى يوم الثلاثاء 31 يناير الحالي.
تقام المسابقة تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة؛ وأمانة هشام عزمى الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، والكاتب محمد ناصف رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان الثقافية.
تتضمن المسابقة ثلاثة أفرع باستخدام آلة الربابة:
الأول: الغناء بمصاحبة الربابة - المجموعة لا تزيد على 5 أفراد، من "2-3 مغنين" آلة الربابة، آلة إيقاع. ويقدم المتسابقون عملين غنائيين، العمل الأول من فنون السيرة الشعبية، والثاني من فنون الموال، ولا تزيد مدة أداء العمل الواحد على أربع دقائق.
الجائزة الأولى 8000 جنيه.
الجائزة الثانية 6000 جنيه.
الجائزة الثالثة 4000 جنيه.
الفرع الثاني: العزف المنفرد على آلة الربابة للكبار، من سن 18 سنة، ويقدم مقطوعتين، الأولى: لعمل تراثي من فنون الربابة "تحميلة"، وعزف جزء من السيرة الهلالية، والمقطوعة الثانية: حديثة من أعمال الربابة، ولا يزيد أداء المقطوعة الواحدة على أربع دقائق.
الجائزة الأولى 7000 جنيه.
الجائزة الثانية 5000 جنيه.
الجائزة الثالثة 3000 جنيه.
الفرع الثالث: العزف المنفرد على الربابة للبراعم من 8 إلى 17 سنة، ويقدم مقطوعتين، الأولى: لعمل تراثي من فن السيرة، والثانية: لمقطوعة حديثة من أعمال الربابة، ولا تزيد المقطوعة الواحدة على أربع دقائق.
الجائزة الأولى 5000 جنيه.
الجائزة الثانية 3000 جنيه.
الجائزة الثالثة 2000 جنيه.
كما تقرر منح خمسة دروع للمكرمين من كبار العازفين للربابة.
وستعقد جلسات الاستماع والتحكيم في منتصف فبراير المقبل، حيث تقام أولى جلسات التحكيم بمقر المجلس بالقاهرة، وتعقد باقى جلسات الاستماع والتحكيم بقصر ثقافة قنا، وسيتم تحديد مواعيد جلسات الاستماع ومقرها بعد غلق باب التقدم للمسابقة.

يسلم المتقدمون استمارة المشاركة، ونماذج من أعمالهم إلى إدارة المسابقات بالمجلس الأعلى للثقافة في ساحة الآوبرا، كما يسمح للمتقدمين من أجل المسابقة، بتحميل استمارة المشاركة، وإرسال أعمالهم إلكترونيًا.

اقرأ أيضا: وزيرة الثقافة: من واجبنا مساعدة ذوي الهمم لإظهار مواهبهم

موضوعات متعلقة