الطريق
الخميس 2 مايو 2024 10:46 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إزاحة الستار عن تمثال فوزي فهمي

الكيلاني وراشد يفتتحان المكتبة المركزية بأكاديمية ‏الفنون

افتتاح المكتبة المركزية بأكاديمية الفنون
افتتاح المكتبة المركزية بأكاديمية الفنون

استمرارا للنهضة الثقافية الكبرى التي تشهدها مصر حاليا، وبحضور عدد كبير من رواد الثقافة والأدب ونواب البرلمان، افتتحت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، واللواء أحمد ‏راشد ‏محافظ الجيزة، اليوم مكتبتي أكاديمية الفنون المركزية والعامة، وأزاحت ‏الستار عن تمثال الراحل ‏الدكتور فوزي فهمي، الرئيس الأسبق ‏للأكاديمية. ‏

ووصفت الوزيرة الأكاديمية بأنها من أكبر الصروح ‏التعليمية المُتخصصة في مجالات الفنون والآداب في الشرق ‏الأوسط.

وأشارت إلى أنها احتضنت أجيالا من المبدعين حافظوا على ريادة مصر الثقافية في مختلف المجالات الفنية المسرحية والسينمائية والموسيقية.

وأوضحت أن افتتاحات اليوم إضافةً ‏للعملية التعليمية والبحثية، لافتة إلى أن الأكاديمية شهدت خلال الفترة الماضية نهضة كبيرة على ‏مستوى البنية التحتية وجودة العملية التعليمية‎.‎

وعبرت عن سعادتها بإزاحة الستار عن تمثال‏ الدكتور فوزي فهمي، ووصفته بالأستاذ والمعلم والقدوة والمثل، الذي ‏له كبير الأثر على الأكاديمية وأجيال متعددة من خريجيها.

وأشاد محافظ الجيزة بالنهضة التنموية التي شهدتها الأكاديمية في الآونة الأخيرة، مؤكدًا تقديم جميع أشكال الدعم للحركة الثقافية والإبداعية بالمحافظة، ومُثمنًا جهود الوزارة لرفع الوعي وبناء الإنسان، ‏وخاصة في القرى التي تشملها المبادرة الرئاسية "حياة كريمة‎ ‎‏".‏‎

وأوضحت الدكتورة غادة جبارة، رئيس الأكاديمية أن من ‏ضمن المُخطط للمكتبة المركزية أن تشمل مكتبة سمعية ‏بصرية، مؤكدةً أن ‏الأكاديمية ستظل صرحًا من صروح قوة مصر الناعمة بما تلقاه من ‏دعم من وزارة الثقافة.

وتفقدت وزيرة الثقافة قاعات المكتبة المركزية التي تعتبر من أكبر المكتبات الأكاديمية بمصر، وتضم عددا من القاعات، تشمل: قاعة الدكتور فوزي فهمي وتحتوي على نحو 18 ألفا و650 كتابا، من المكتبة الخاصة لرئيس الأكاديمية الأسبق، وكذلك مقتنياته الشخصية ‏من دروع وصور ‏وغيرها، بالإضافة إلى قاعات: ‏الرسائل ‏الجامعية، والكتب العربية، والكتب الأجنبية، والدوريات إصدارات ‏الأكاديمية، والاطلاع الكبرى، وثروت عكاشة، ومحمد مندور، ‏ وسعد أردش، ‏وهاني مطاوع، ومصطفى سليم.

كما تفقدت مكتبة الجمهور العامة التي ‏تضم ‏أكثر من 5500 عنوان من ذخائر الكتب والدوريات ‏والموسوعات، ‏كما تضم مكتبة المحامي سيد أبو السعود التي ‏آلت إلى ‏الأكاديمية بناء على وصيته‎.

اقرأ أيضا: عاطف سنارة: أهدي فوزي بجائزة «إحسان عبد القدوس» إلى روح والدتي

موضوعات متعلقة