الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:54 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شادي لويس يثير الجدل بعد طلبه شطب اسمه من الفائزين بجائزة ساويرس

جائزة ساويرس الثقافية
جائزة ساويرس الثقافية

أعلنت "جائزة ساويرس الثقافية" عن القائمة الكاملة للفائزين في الدورة 18، في فروع (الرواية، القصة القصيرة، السيناريو، النص المسرحي، النقد الأدبي والسرديات الأدبية، وأدب الطفل)، وذلك في فرعي كبار الأدباء وشباب الأدباء.

من جانبه أعلن الكاتب الكبير شادي لويس"والذي حصل على جائزة أفضل رواية في فرع (كبار الأدباء)، قد اعتذر عن قبول الجائزة، عبرصفحته الرسمية على فيسبوك، دون ابداء أسباب واضحة عن سبب عزمه على التنازل عن الجائزة، رغم أن الدار قدمت العمل بموافقة منه على التقدم للجائزة، وهو ما أثار الجدل بين متابعينه على فيسبوك.
كما طالب بشطب اسمه من قوائم الفائزين بالجائزة، بعد تقديم امتنانه للجنة الجائزة واعتزازه بكون روايته "تاريخ موجز للخليقة وشرق القاهرة" قد فازت بأفضل رواية في فرع كبار الأدباء.

الفائزون في مجال الرواية

_ فاز من (كبار الأدباء) في مجال الرواية الكاتب "شادي لويس" عن روايته "تاريخ موجز للخليقة وشرق القاهرة"

_بينما فاز من (شباب الأدباء) بالمركز الأول الكاتب شارل عقل عن روايته "أحمر لارنج"، وحصل على المركز الثاني الكاتب أحمد إبراهيم إسماعيل عن روايته "أبو جامع".

الفائزون في القصة القصيرة

_ فاز من (كبار الأدباء) في مجال القصة القصيرة، الكاتب أحمد عبد اللطيف عن مجموعته القصصية "مملكة مارك زوكربيرج وطيوره الخرافية".

_ بينما فاز من (شباب الأدباء) بالمركز الأول الكاتب محمد سرور بمجموعته القصصية "ثلاثة فخاخ لذئب أعور"، بينما حصل على المركز الثاني الكاتب محمد البرمي عن مجموعته القصصية " للمحبين والأوغاد وقطاع الطرق".

الفائزون في السيناريو

_ أعلنت السيناريست مريم نعوم عن أفضل سيناريو (لكبار الأدباء)، والذي حصل عليها كلا من: أحمد الهواري وإبراهيم بطوط، عن سيناريو "حكاية ريشة وسمكة".

_ بينما أعلن السيناريست تامر حبيب ،جائزة أفضل سيناريو (لشباب الأدباء)، والذي حصل عليها "محمد السمان" عن سيناريو "أرضيون".

الفائزون في مجال النص المسرحي

_ فاز بالمركز الأول الكاتب أحمد نبيل عن نصه "نزهة السندباد في دوائر بغداد"، بينما فاز بالمركز الثاني الكاتب عماد مطاوع عن نصه "موسيقى هادئة".

الفائزون في النقد الأدبي والسرديات الأدبية

_ نافس على جائزة النقد الأدبي والسرديات الأدبية أكثر من 94 عملا نقديا، وقد فاز بها بالمناصفة كلا من: الكاتب مجدي جرجس عن كتابه "المعلم إبراهيم الجوهري"، و الكاتب بهاء جاهين عن كتابه "الملك والمالك".

الفائزون في أدب الطفل

_ قامت الفنانة جميلة عوض بتقديم جائزة أفضل كتاب للأطفال تحت سن 12 عاما، وقد فاز بها بالمناصفة كلا من: أشرف أبو يزيد بكتابه "قطتي تؤلف كتابا" والكتاب رسوم ياسر جعيصة، و أيضا الكاتب أحمد قرني عن كتابه "لماذا لا يطير التمساح" والكتاب من رسوم نعمة زيدان.

شادي لويس يثير الجدل

اقرأ أيضا: «اليوم العالمي للتعليم وتحسين الحياة ومواجهة التطرف».. في ندوات قصور الثقافة

موضوعات متعلقة