الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 05:34 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
معيط: نستهدف تحصيل إيرادات غير ضريبية من مصادر مختلفة تبلغ نحو ٥٩٩,٦ مليار جنيه وزير المالية: نستهدف النزول بإجمالي الدين للناتج المحلى إلى 88.2٪ فى العام المالى المقبل السيسي يضع إكليلًا من الزهور على قبر الجندي المجهول.. صور شعبة المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية الجامعة المصرية الروسية تكشف عن تفاصيل المشاركة في أولمبياد الشركات الناشئة أمانة حماة الوطن بسوهاج تدشن وحدات حزبية جديدة ومعارض للسلع وقوافل الخير تعليم الغربية يفوز بالمركز الأول الجمهوري في المسابقة الفنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية وكيل «تعليم البحيرة» يفتتح معرض ختام الأنشطة بإدارة مركز دمنهور.. «صور» رئيس الوزراء يكلف بإعلان تاريخ محدد لدخول الشحن الجوي ضمن «ACI» إنقاذ سفينة وطاقمها من الغرق قبل عبورها لقناة السويس احتفالية غنائية ضخمة للأوبرا بمناسبة أعياد تحرير سيناء رئيس الوزراء: مصر تتمتع ببيئة جاذبة للاستثمار الأجنبي المباشر

مصطفى حسني مدافعًا عن الشيخ الشعراوي: من يتحدث عن عالم لابد أن يكون عالمًا مثله

الداعية الشاب مصطفى حسني
الداعية الشاب مصطفى حسني

علق الداعية الشاب مصطفى حسني على سؤال ورد إليه من إحدى المتابعات على حسابه الرسمي بـ"فيس بوك"، جاء فيه هل الحديث الذي يقال عن الشيخ الشعراوي حقيقي؟


جاء خلال فقرة الرد على أسئلة المتابعين الذي يخصصها الداعية مصطفى حسني أسبوعيًا للجواب على استفسارات وأسئلة المتابعين في أمور الدين والحياة.

وقال حسني ردًا على سؤال المتابعة، عندما يأتي الكلام على العلماء، محتاجين يكون عندنا تفكير مستقيم في تقييم هذا الكلام أولًا نرى من يتحدث، إذا كان الذي يقيم العالم عالم مثله أو أكبر منه، فنستمع ونرى ماذا قال العالم على العالم الآخر، ولكن إذا كان الذي يتحدث على الشيخ الشعراوي طالب علم بقاله سنتين ثلاثة، يعني في kg1 طلب علم، ولو قرأ 100 مجلد، أو إذا كان من يتحدث من المثقفين أو من يقرأ ويتحدث بشكل عام فأبقى أنا اللي غلطان لو أديت وداني لواحد في ثانوية عامة بينظر على أينشتاين أو بينظر على تومس أدسن، أو ابن خلدون، أو دكتور مجدي يعقوب.

وتابع حسني قائلا: "على العين والرأس الناس كلها، ولكن أنا اللي غلطان لما أدي مساحة واسمع لأي حد، لأن العالم يتحدث عنه العالم أو جموع العلماء، مضيفًا كلام العلماء يراعى فيه السياق والزمان فأنا لو قمت بقطع جزء من مقطع طويل للشيخ الشعراوي يتحدث فيه عن أمور كثيرة فأنا هكذا بظلم نفسي قبل ما بظلم سيدنا الشيخ، فلا بد من الاستماع للسياق الذي ذكر فيه المقطع فلا بكون حكمي ظالما، متابعا وكذلك الزمان، فليس كل كلاما جاء أهله وليس كل كلام جاء وقته، فهناك كلام يقال لأهل زمان ولا يقال لأهل زمام آخر.

واستكمل قائلًا:" إذا تابعت في كتب التفسير بعض الإسقاطات والكلمات التي قالها أهل التفسير لمن كان في زمنهم قد لا يستجاب لها الآن، لذلك العلماء بيعلمونا كيف تسقط النصوص على الواقع، لأن في العالم ما يعرف بمنطوق النص، وتطبيق النص، ومفهوم النص، والزمن بيفرق في مفهوم وتطبيق النص، وبتالي لما تسمع الشيخ الشعراوي من 30 أو 40 عام بيقول شيء، يتعجب له الناس حاليا فالعيب ليس في الشيخ الشعراوي، ولكن يحتاج لشرح بطرق معينة تناسب أهل هذا الزمان في سياقه دون اقتطاعه".

وتابع الداعية الشاب قائلا :"بعض الأشخاص بيسألوني إيه رأيك في الشيخ الشعراوي، وهذا السؤال طالع من إنسان صادق ومؤدب، لكن السؤال ذاته خطأ لأنه لا يقيم العالم إلا عالمًا، غير أن عندما تستمع لأمر ما من عالم لا يعجبني فإننا نحتكم إلى منظومة العقل، وهنا نطرح سؤال وهو منظومة العقل تكونها عامل أزاي؟ فبالتي لو هناك أمر لا يعجبني في حديث عالم فمن الأفضل الصمت لأنني إذا تحدثت سأكون متكبر، كوني لا أعرف ربع علمه، لافتا إذا وجدت حديث عالم غير منطقي فالصحيح هنا هو أنني أعرض حديثة على العلماء وليس عقلي كوني أعتبر طالب علم صغير، أو لم يطلب العلم قبل ذلك، فالشك هنا في العقل وليس في كلام من قبله أهل العلم".

وأنهى الداعية الشاب مصطفى حسني حديثه قائلًا: "بالرجوع للسؤال ما رأي فيما يقال على الشيخ الشعراوي، فإنني أرى أنه زيادة مقام وعظمة وأجر لسيدنا الشيخ، ولما يبقى علماءنا ومشايخنا يقولولك متسمعش للشيخ الشعراوي أبقى أسمع كلام العلماء، ولكن العلماء لم يقولوا ذلك فمنذ الكلام عن الشيخ الشعراوي وجميع العلماء والمشايخ بيدافعوا ويبجلوا في سيدنا الإمام، وتمام الأجر لسيدنا الإمام".

اقرأ أيضا: كريمة: الذين يهاجمون الشيخ الشعراوي مرضى نفسيون

موضوعات متعلقة