الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 02:49 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير طاقة يكشف لـ «الطريق» مميزات حقل الغاز الجديد بدمنهور

حقل بترول
حقل بترول

تستمر الدولة المصرية في بذل المزيد من الجهود في اكتشاف مواردها الطبيعية، حيث تم اكتشاف أمس حقل غاز جديد في شرق البحر المتوسط وتحديدًا بالقرب من السواحل المصرية بدمنهور، ليعزز منظومة قطاع الطاقة في مصر ويفتح آفاق جديدة لزيادة معدلات الصادرات.

اقرأ أيضًا:أسمى معاني التكريم.. شاب يحمل والده على ظهره ويطوف به حول الكعبة

وفيما يلي تستعرض جريدة "الطريق" تفاصيل حقل الغاز الجديد لمعرفة الاستفادة الاقتصادية لمصر.

اقرأ أيضًا:الأزهر عن الهجوم على البخاري: المتربصون يريدون أن يصرفوا الناس عن كتاب الله وسنة نبيه

حقيقة أكتشاف حقل غاز أخر بدمنهور

وقال الدكتور ثروت راغب، رئيس قسم هندسة البترول والغاز في الجامعة المصرية الصينية، إن الحقل الذي تم اكتشافه يعد واحد ضمن العديد من الآبار الكثيرة في منطقة الدلتا، وتصحيحًا للمعلومات أن الشركة التي اكتشفت الحقل هي "ونترشل" الألمانية، لديها 40% من حصة هذا الحقل و40% لشركة كريون، 20% ine.

التنقيب على آبار جديدة

وتابع رئيس هندسة البترول، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن هذا الاكتشاف ليس الأول، وبالتالي حصلت على حصة التنقيب من قبل هيئة الإيجاز وكان هذا الأمر في نوفمبر 2021، فضًلا عن أن هذا الحقل ثاني اكتشاف في المنطقة وهي بحيرة دمنهور، وبالتالي تسمي هذه الاكتشافات بـ "أكس 1 وأكس 2" وهذا البئر يسمي باكس 2.

مواصفات وإنتاجية البئر

ولفت إلى أن سمك طبقة البئر 43 سم وتم وضع مستخرجات البئر على التجربة "التي ست"، وذلك لمعرفة القيمة الإنتاجية للبئر التي حققت ما يقرب من 15 مليون قدم مكعب من الغاز، مشيرًا إلى أن هذا الأمر سوف يعظم المسيرة الإنتاجية للغاز في مصر، حيث يتميز بأنه يحتوي على 3 كيلو شبات أسود وهذا ناتج حقل آخر من الغاز.

سهول نقل الغاز الجديد

وأضاف أن الحقل الأخر من الغاز الذي تم اكتشافه يتسم بوجود أنبوب ضخ للغاز، وبالتالي سيكون هناك سهول في عملية النقل دون زيادة تكاليف إنشاء خط أنبوب أخر، مبينًا أن تحويل الإنتاج على البئر الأخر أمر في غاية السهولة، ولذلك نجد أن الإنتاج سيكون سريعًا للغاية.

العائد الاقتصادي على مصر

وأردف أن اكتشاف آبار الغاز سوف يحقق عائد لمصر والمواطن من خلال توفير اكتفاء ذاتي، حيث أننا وصلنا لـ 6.9% في الإنتاج وهذا الأمر يسهل عملية تصدير الغاز إلى أوروبا، موضحًا أن الأمر أيضًا سيوفر لمصر عملة صعبة "الدولار"، وبالتالي وفرنا ما يقرب من 120 مليار دولار سنويًا في عملية استيراد غاز مسال من الخارج من أجل تغذية البيوت.