الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:58 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاتحاد الأوروبي يناقش منح مساعدات ضخمة لصالح أوكرانيا

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

يسعى وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين المقبل للموافقة على دفعة جديدة بقيمة 500 مليون يورو من صندوق توريد الأسلحة إلى أوكرانيا، في اجتماع سيصادق فيه التكتل على عقوبات جديدة ضد 37 فردًا وكيانًا مسؤولين عن القمع ضد أوكرانيا.

شحن الأسلحة إلى أوكرانيا

في مواجهة رغبة الأغلبية لدى الدول الأعضاء بالموافقة على دفعة دعم جديدة قوامها 500 مليون دولار، وهي السابعة منذ بداية الحرب، لدفع تكاليف شحن الأسلحة إلى أوكرانيا، تهدد المجر باستخدام حق النقض ضد القرار، في جبهة مفتوحة جديدة في رفضها دعم الإجراءات الخاصة بأوكرانيا وزيادة الضغط على روسيا.

وقال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي "نتطلع إلى اتفاق سياسي هذا الاثنين، إذا لم يكن كذلك، فسيحدث عاجلا وليس آجلا"، مقللا من أهمية الحصار المحتمل للمجر.

الأموال المتاحة للاتحاد الأوروبي

ستجمع هذه الجولة الجديدة 3500 مليون من الأموال المتاحة للاتحاد الأوروبي في سياق الحرب، وهي جزء من أكثر من 11000 مليون يورو قدمتها أوروبا في الدعم العسكري لأوكرانيا.

تدريب الجنود الأوكرانيين

بالإضافة إلى ذلك، يأمل الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في الحصول على موافقة الدول السبعة والعشرين لتمويل مهمة تدريب الجنود الأوكرانيين على الأراضي الأوروبية بـ45 مليونًا.


اقرأ أيضا:عاجل.. الكويت توقف الملاحة البحرية في 3 موانئ بسبب الاضطرابات الجوية