الطريق
الخميس 2 مايو 2024 02:02 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غضبة مليارية علي تكرار حرق المصحف.. مرصد الأزهر: نية مبيتة لإستفزاز المسلمين

تكرار حرق المصحف
تكرار حرق المصحف

أكد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، حول حرق المصحف الشريف في العاصمة السويدية استكهولم قائلاً: "أن الحدث الإجرامي الذي أقدمت عليه مجموعة مؤيدة للمتطرف اليميني وبقيادته لحزب مناهض للهجرة في الدنمارك، بحرق مصحف في العاصمة السويدية استكهولم وبالتحديد أمام مقر السفارة التركية، قد أثار هذا الحدث أشعل غضب مئات الملايين من المسلمين حول العالم استنكاراً لما حدث"، كما جاء في تقرير المرصد.

غضبة مليارية علي تكرار حرق المصحف

وتابع المرصد أن قضية حرق المصحف هي مظهر من مظاهر الاعتداء على المقدس الديني للآخر، والمقدس الديني هو شيء من أخص خصائص الإنسان، بل لا نبالغ إن قلنا: إنه أشد من الاعتداء على النفس والبدن.


وأشار المرصد إلى أن ذلك الحدث المتطرف لم يكن هو الأول من نوعه، إذ تكررت حوادث حرق المصحف الشريف خلال الأعوام الماضية عدة مرات، ويقوم راسموس بين الحين والآخر بتنفيذ "عمليات حرق المصحف" في السويد والدنمارك.


ومع توسيع دائرة البحث، لا يقتصر على السويد، بل هو فعل متكرر عبر السنوات الأخيرة الماضية، بدءًا من 2011م، عندما قام القس الأمريكي تيري جونز بحرق المصحف، وتكرر الأمر في بريطانيا في العام نفسه، ثم تكرر في فرنسا والنرويج وهولندا وألمانيا والدنمارك في فترات متباينة.

ولفت مركز الأزهر لمكافحة التطرف، إلى أن قضية حرق المصحف هي أمر مقصود يكشف لنا، رغبة عدائية واضحة ونية صريحة في استفزاز المسلمين، ذلك أن هذا الأمر لا يمكن أن يُنظر إليه على أنه اعتراض مقبول على موقف معين قام به شخص أو عدة أشخاص مسلمين، بل هو نية مبيتة للهجوم على كل المسلمين في العالم.

اقرأ أيضا: تكليف عاجل من الأوقاف بشأن الدروس بالمساجد في شهر رمضان