الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:06 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مقبلش أكون زوجة أولى».. مدونة تثير جدل السوشيال ميديا.. وأزهري يجيب؟

الكاتبة آية الغمري-فيسبوك
الكاتبة آية الغمري-فيسبوك

«مقبلش أكون زوجة أولى».. بهذه الكلمات تصدر اسم الكاتبة والمدونة آية الغمري مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشرها فيديو تؤيد فيه بأنها تريد أن تكون الزوجة الثانية لأنها بها مميزات مثل التفرغ للأصدقاء والعمل بعيدا عن الواجبات المنزلية والأولاد.

الزوجة الثانية تستمتع بالمناسبات

وأوضحت أن الزوجة الثانية يمكنها الاستمتاع بمناسبات وأفراح وحفلات ولكن من الممكن أن تكون متاحة لناس وناس.

ولكن بنسبه لها ترى أنه قرار الزوجة الثانية يناسبها لأن أهم شئ بالنسبة لها العمل، لذلك توصلت جريدة "الطريق" إلى أحد علماء الأزهر لحسم الجدل في حالة إذا كانت المرأة تريد أن تكون الزوجة الثانية لابتعادها عن الأعمال المنزلية والاستمتاع بالخروج والحفلات.

مفاهيم خاطئة تشاع بين السيدات

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور السيد سليمان، أحد علماء الأزهر الشريف، إن هناك مفاهيم خاطئة تشاع بين الزوجات وهو أن زوجها تزوج للمرة الثانية لأنها مقصرة في واجباتها المنزلية وهذا ليس صحيح، موضحا أن الزواج يتم بالاتفاق في عدة أشياء.

وأضاف «سليمان» في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن المرأة يجوز لها التفكير بأن تكون الزوجة الثانية في حالة اتفاقها قبل الزواج مع رجلها بأنها لن تقوم بالواجبات المنزلية لأن طبيعة عملها لا تتماشى مع هذه المتطلبات منها: الطعام والتنظيف، ولكن الهام هي العلاقة الجنسية التي بينهم.

حالات لا يجوز للمرأة عملها حتى إن أذن لها زوجها

وتابع «سليمان» أن في حالة رغبتها بأن تكون زوجة ثانية لغرض الخروج و الاستمتاع بالحفلات فلا يجوز شرعا لأن هناك أوقات محددة لا يجوز للمرأة الخروج من البيت حتى إذا لم تفعل شيئا محرما ولكنها من الممكن أن تكون شبه لها وتتحول إلى حرام بعد ذلك.

وأوضح «سليمان» أن هناك قواعد عامة في الدين الإسلامي تحكم الحياة العامة، كما أن الله حرم خروج الرجل والمرأة في الساعات المتأخرة، فإذا خرجت المرأة في وقت متأخر بإذن زوجها فلا يجوز شرعا عند الله وفي حالة خروج الرجل وسهر خارج المنزل حتى أضر عمله فلا يجوز شرعا أيضًا.

وأشار «سليمان» إلى أن يجب على المرأة الخروج بموافقة الرجل في حدود ما أحله الله، لأن هناك أشياء حتى وإن أذن لها الرجل بعملها فلا تفعل لأنها قد تكون حرام شرعا عند الله.

اقرأ أيضا: «القومي للمرأة»: ورشة تدريبية للسيدات والفتيات على إعادة التدوير