الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 03:20 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تمهيدا لعلاج إصابات الدماغ المدمرة.. علماء يزرعون أنسجة مخ بشرية في أدمغة الفئران

فئران_مصدر الصورة_جوجل صور
فئران_مصدر الصورة_جوجل صور

في عملية هي الأولى من نوعها نجح علماء بجامعة بنسلفانيا من زراعة أنسجة من المخ البشري في أدمغة الفئران، ما يمهد الطريق حول علاج جديد يمكن من خلاله معالجة إصابات الدماغ المدمرة لدي الأشخاص.

وأوضحت الدراسة التي أجريت في جامعة بنسلفانيا أن عضيات الدماغ البشرية أو كرات الخلايا العصبية التي تشبه حجم حبة السمسم، قادرة على الدماغ في أدمغة الفئران ويمكن ربطها بإمدادات الدم والخلايا العصبية لدى الفئران والتواصل معها، وفقا لما جاء بصحيفة الخليج.

وأوضح، الطبيب والأستاذ المساعد في جراحة الأعصاب بجامعة بنسلفانيا، إسحاق تشين، أن هذه الدراسة تعد الأحداث في مجال سريع النمو ومعقد في الدماغ، لافتًا إلى أنه عند زراعة هذه الأنسجة في الظروف المناسبة، حيث تبدأ الخلايا العصبية في تكوين هياكل صغيرة تشبه الدماغ، الأمر الذي يسمح للعلماء بالتحقيق في مجموعة كبيرة علم الأعصاب، وحالات النمو مثل التوحد.

وأضاف الأستاذ المساعد في جراحة الأعصاب بجامعة بنسلفانيا، أنه من التوقع أن يتم زيادة القدرة الحسابية لهذه المناطق سوف تؤدي إلى استعادة كافية لشبكات الدماغ لإرجاع الوظيفة العصبية، وذلك من خلال تقديم وحدات المعالجة الهندسية بشكل عقلاني إلى مناطق معينة من دماغ المصاب.

وذكرت الصيحفة، أن تشين وزملاؤه في جامعة بنسلفانيا قاموا بتنمية عضيات دماغ الإنسان في طبق حتى وصل قطرها إلى حوالي 1.5 ملم، وفي المرحلة الثانية تم زرع كرات الأنسجة في أدمغة الفئران البالغة التي تعرضت لإصابات في قشرتها البصرية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال مدة تصل لثلاثة أشهر اندمجت العضيات المطعمة مع دماغ مضيفها وتم ربطها بإمدادات الدم، ثم توسعت إلى عدة أضعاف الحجم الأولي، ومن ثم أرسلت إسقاطات مرتبطة بالخلايا العصبية للفئران.

وبحسب الصحيفة، تعتبر هذه الدراسة هي أول دليل على أن أنسجة المخ المزروعة في المختبرات من الممكن زراعتها بنجاح في موقع الإصابة من أجل إصلاح دماغ بالغ، الأمر الذي يشير إلى إمكانية أن تكون هناك تطبيقات سريرية في المستقبل.

اقرأ أيضًا: في جو رومانسي.. رجل يزين منزله بقنابل حية