الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 10:38 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تدريب الفئران على شم الفيروسات القاتلة مثل كورونا

تدريب الفئران على شم الفيروسات
تدريب الفئران على شم الفيروسات

أجرى عدد من العلماء فى جامعات مختلفة تدريبات علمية على فئران عملاقة بطول 3 أقدام للتأكد من قدرتها على شم الفيروسات القاتلة مثل Covid-19 التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر.

وقال البروفيسور رودوفيك كازوالا من جامعة سوكوين فى تنزانيا، إن الفئران قد تم تدريبها على شم السل، ونأمل أن تتمكن من شم داء البروسيلات، وهو عدوى تنتقل من الحيوانات إلى البشر أيضًا.

وبحسب صحيفة "ديلي ستار" البريطانية: يهدف المشروع الممول من الحكومة إلى تعليم الفئران العملاقة على شم داء البروسيلات، وشم مرض الحمى المالطية.

ويجري تدريب مجموعة من الفئران العملاقة التي يبلغ طولها ثلاثة أقدام على شم الفيروس شديد العدوى "البروسيلات"، والذي يقتل الماشية فى أفقر دول العالم.

ويوجد داء البروسيلات بشكل شائع فى الأبقار التي تنتج منتجات ألبان خام أو غير مبسترة ويمكن أن تنتشر عن طريق الهواء أو الاتصال المباشر بالحيوانات.

ويدعم علماء جامعة جلاسكو البريطانية المشروع، من بينهم البروفيسور دان هايدون، والذي أشار إلى أن ما يصل إلى "ثلاثة أرباع الأمراض المعدية الجديدة أو الناشئة في البشر تنشأ من الحيوانات".

اقرأ أيضًا: الصين تبدأ استخدام ”المسحة الشرجية” للكشف عن فيروس كورونا

واستخدم البروفيسور هايدون مرض كوفيد كمثال، والذي ترددت الكثير من الأنباء أنه نشأ من الخفافيش، قائلًا: "ستة من عشرة أمراض معدية معروفة للإنسان يُقدر أن مصدرها هو الحيوانات"، وتأمل الجامعة أن تنجح القوارض فى "الكشف عن الأمراض" فى المستقبل.

وقال البروفيسور رودوفيك كازوالا من الجامعة التانزانية، إن الفئران أظهرت أنها "فعالة للغاية" فى اكتشاف الألغام الأرضية فى أنجولا وموزمبيق، لذلك أجرينا تجارب للتأكد من قدرتها على "اكتشاف الأمراض".

وتابع: "لقد نجحنا فى تدريب الفئران للمساعدة فى تشخيص مرض السل، والآن نستخدم حاسة الشم المذهلة لاستهداف داء البروسيلات.

وأوضح: "يتم تكييف الجرذان على مدى أربعة إلى ستة أشهر لشم العينات، وعندما يجد الجرذ عينة إيجابية، يبدء فى النقر ويمكنه الحصول على مكافئة على ذلك، حيث تعلم الجرذ أن العثور على البروسيلا يعني الحصول على مكافأة غذائية".