الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 04:01 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فأر إفريقي يفوز بميدالية ذهبية لقدرته على اكتشاف الألغام (فيديو)

فأر افريقي يفوز بميدالية ذهبية للكشف عن المتفجرات
فأر افريقي يفوز بميدالية ذهبية للكشف عن المتفجرات

مُنِح فأر إفريقي عملاق ميدالية ذهبية مرموقة لقدرته على الكشف عن الألغام الأرضية، ولشجاعته المنقذة للحياة وتفانيه فى أداء الواجب.

وبحسب صحيفة "theguardian" البريطانية، اكتشف الفأر ماجاوا الأفريقي، 39 لغما أرضيا و28 قطعة من الذخائر غير المنفجرة فى كمبوديا خلال حياته المهنية ومنذ أن تدرب من قبل منظمة APOPO الخيرية.

وتمكن الجرذ الأكثر نجاحًا فى المؤسسة الخيرية، من تطهير أكثر من 141000 متر مربع من الأرض، أي ما يعادل 20 ملعبًا لكرة القدم.

وتم تكريم ماجاوا رسميًا على عمله، وتم منحه ميدالية ذهبية PDSA مصغرة، وهي المكافئ الحيواني لصليب جورج، وهو أول فأر فى تاريخ المؤسسة الخيرية البالغ 77 عامًا الذي يحصل على مثل هذه الجائزة.

ومن جانبه، قال كريستوف كوكس، الرئيس التنفيذي لـ APOPO: "إن الحصول على هذه الميدالية هو حقًا شرف لنا... أعمل مع APOPO منذ أكثر من 20 عامًا، خاصة بالنسبة لمدربي الحيوانات الذين يستيقظون كل يوم، مبكرًا جدًا، لتدريب تلك الحيوانات فى الصباح.

وتابع: "لكنها أيضًا كبيرة بالنسبة للناس فى كمبوديا، وجميع الأشخاص حول العالم الذين يعانون من الألغام الأرضية... لافتًا إلى أن جائزة الميدالية الذهبية PDSA تجلب مشكلة الألغام الأرضية إلى الاهتمام العالمي".

وأوضح، أن الفئران ذكية وستعمل فى مهام متكررة للحصول على مكافآت غذائية أفضل من الحيوانات الأخرى.

اقرأ أيضًا: الفئران لا تنقل الفيروسات فقط.. بل تقدم الطعام لنظيرتها الجائعة

وأشار إلى أن حجم هذه الجرذان، يعني أنها تكون فى خطر أقل عندما تسير فى حقول الألغام الأرضية.

ويتم تدريب الفئران على اكتشاف مركب كيميائي داخل المتفجرات وتتطلب عامًا من التدريب قبل اعتمادها، ويعملون حوالي نصف ساعة فى اليوم فى الصباح الباكر، وبمجرد اكتشافهم لغم أرضي، يقومون بخدش الجزء العلوي، مما ينبه من يتعامل معهم من البشر.

ويمكن لماجاوا، الذي يقترب الآن من سن التقاعد، البحث فى منطقة ملعب تنس فى غضون 30 دقيقة، وهو أمر قد يستغرق الإنسان باستخدام جهاز الكشف عن المعادن لمدة تصل إلى أربعة أيام.

وتقدر كمبوديا أن ما بين 4 ملايين و 6 ملايين لغم أرضي قد زرعت فى البلاد بين عامي 1975 و 1998، والتي تسببت للأسف فى سقوط أكثر من 64000 ضحية.

وذكر كوكس، أن عمل ماجاوا ينقذ ويغير حياة الرجال والنساء والأطفال المتأثرين بهذه الألغام الأرضية، إن كل اكتشاف يقوم به يقلل من خطر إصابة السكان المحليين أو موتهم".

يذكر أنه يوجد فى كمبوديا أكبر عدد من مبتوري الألغام بالنسبة للفرد فى العالم، بأعداد أكثر من 40،000 شخصا.