الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:04 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مخطط إخواني وإسرائيلي».. أسرار الوثيقة المزيفة لقناة السويس واختيار الرقم 99

الوثيقة المزيفة لقناة السويس- مصدر الصورة ياندكس
الوثيقة المزيفة لقناة السويس- مصدر الصورة ياندكس

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بأنباء حول تعاقد هيئة قناة السويس مع إحدى الشركات لإدارة خدماتها، الأمر الذي أثار غضب وغيرة المصريين، نظرًا للتلاعب بمشاعرهم الوطنية التي ترتبط بالقناة.

حقيقة تعاقد قناة السويس مع إحدى الشركات

وفي هذا الصدد كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء حقيقة ما تم تداوله من منشور يزعم تعاقد هيئة قناة السويس مع إحدى الشركات لإدارة خدماتها من خلال عقد امتياز مدته 99 عامًا.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع هيئة قناة السويس التي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتعاقد هيئة قناة السويس مع إحدى الشركات لإدارة خدماتها من خلال عقد امتياز مدته 99 عامًا، وأن المنشور المتداول مزيف ولا يمت للواقع بأي صلة، وغير صادر عن الهيئة مطلقًا.

وشددت الهيئة على أن قناة السويس ستظل مملوكة للدولة المصرية، وتخضع لسيادتها المطلقة سواء في إدارتها أو تشغيلها أو صيانتها، وذلك وفقًا للمادة 43 من الدستور المصري، كما سيظل كامل طاقم هيئة القناة من موظفين وفنيين وإداريين من المواطنين المصريين.

عصابة الشائعات

وتعليقًا على هذا الأمر خرج الإعلامي محمد الباز، عن صمته ليفضح مخطط الإخوان بالصور والمستندات وادعاء تعاقد هيئة قناة السويس مع شركة أجنبية.

قال الباز، خلال برنامجه "آخر النهار"، إن اللجان الإخوانية سبب انتشار العقد، ويروجوا للوثيقة، موضحًا: "المنطق يقول إن المصريين يكذبوها ثقةً في القائمين على الأمر في مصر.. لأن مصر الآن لها سيادتها المطلقة على أرضها ومؤسساتها وشركاتها".

وأضاف أن هناك عصابة عملت على صناعة الشائعة والعقد حتى يُظهروا للشعب أن النظام يبيع قناة السويس بعقد إدارة وامتياز لمدة 99 سنة، منوهًا إلى أن الهدف من الشائعة هو التشكيك وزراعة فتنة وزرع قلق وتوتر، حتى يدفعوا الناس للخروج من أجل إحداث عمليات فوضى وتخريب.

وواصل: "الحكاية بدأت من عند واحد اسمه محمود وهبة.. يدعي أنه معارض مصري من الخارج، ونشر ورقة من العقد اللي بيقول عقد امتياز لشركة قناة السويس مدته 99 سنة وعليه توقيع الرئيس عبد الفتاح السيسي ومصطفى مدبولي لشركة أجنبية لإدارة القناة".

ولفت إلى أن محمود وهبة كان قد نشروا صورة من العقد المزور وقال: "لابد الناس في مصر ترد وإلا الاتفاق يبقى مؤكد".

وأشار إلى أن هذا العقد المزعوم التقطه معارض آخر من الخارج ويدعى دكتور سامي يوسف، وكتب عبر حسابه الشخصي على "تويتر"، أن حق كل مصري أن يعرف الحقيقة، وبعدها دخل على الخط أيمن نور من تركيا، مضيفًا: "أنا شايف عصابة كاملة بتقول وتغني وترد على بعضها".

وأوضح أن صاحب هذا العقد المزور هو إسرائيلي يدعى "إيدي كوهين" يزعم أنه متصل بالمخابرات الإسرائيلية، ويعرف الكثير من المعلومات.

وأردف: "إيدي كوهين عشان يسخن الموضوع نشر استفتاء على صفحته وكتب: هل عقد قناة السويس مزور أو لا؟، وبعدين نشر صفحات من العقد المزور بعدين كتب للتنبيه معي العقد وهو 94 صفحة من مصدر أجنبي ولا أعلم هل هو مزور أو لا".

وأعرب الباز: "هل دي شبكة داخلة في بعض؟.. بيزوروا عقد زي ده بعدين يردوا على بعض ويغنوا؟.. ولجان تاخد العقد وتشتغل عليه ويتكلموا عشان يعملوا فوضى؟".

واختتم ساخرًا أنه من المضحك في الأمر أن "إيدي كوهين" بعد نفي هيئة قناة السويس هذا العقد خرج عبر صفحته على "تويتر" نشر النفي، معلقا: "كداب وفاجر، ووقع ما يدعون أنهم معارضون في شر أعمالهم.

سبب اختيار رقم 99

وفي السياق ذاته رد ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، على تلك الشائعات، مشيرًا إلى أن من اختار رقم 99 على وجه التحديد يسعى إلى اللعب في وعي المصريين، لإثارة الذكرى الأليمة وهي عقد امتياز قناة السويس للمساهمين "فرنسا وبريطانيا"، والذي أقرت مدته بـ 99 عاما أي منذ افتتاح القناة في 1869 م والذي كان من المقرر أن ينتهي في 1968م.

وأكد رشوان، أن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر قرر في 1956 تأميم القناة لصالح الشعب المصري وهو ما تسبب في العدوان الثلاثي على مصر، مبينا أن رقم 99 يوحي بالتبعية بإعادة احتلال قناة السويس على أيدي قوات أجنبية.

وأوضح المنسق العام للحوار الوطني، أنه تم تزوير توقيع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بصفته مديرا لهذا الصندوق وهو ما لم يحدث بالأساس، حيث لا يوجد للصندوق مدير وإنما رئيس وهو الفريق أسامة ربيع، بحسب القانون الذي حظي بموافقة مبدئية من مجلس النواب.

اقرأ أيضًا: قرارات جديدة من وزير التعليم بشأن مجموعات الدعم وامتحانات الثانوية وتخفيف المناهج

موضوعات متعلقة