الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:38 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ندوة تثقيفية بجناح الأزهر بمعرض الكتاب تناقش دور الفن في تشكيل الثقافة المجتمعية

جناح الازهر
جناح الازهر

نظم جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب ندوة ثقافية تحت عنوان" الفن وتشكيل الثقافة المجتمعية"، شارك فيها الدكتور نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، والفنان طارق الدسوقي.

وأوضح الدكتور نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، أن المبادئ التي كفلتها الشريعة الإسلامية تؤكد أن الحرية مكفولة للجميع، فالحرية ليست مرفوضة ولكنها مضبوطة، لكن الخلط بين الحرية والفوضى أمر غير مقبول، فالشذوذ الجنسي والانتحار ليسا سلوكا شخصيا ولا حرية، فمفهوم الحرية الأصل فيه أنه منضبط، والخروج عليه لتنفيذ أمر شخصي فلا يندرج تحت الحرية المسؤولة، مشددا على أن الحرية تنتهي عندما تعتدي على حقوق الآخرين.

اقرأ أيضًا:

شيخ الأزهر: التحديات الإنسانية كانت سببا في ميلاد «وثيقة الأخوة»

وأكد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية أننا في أمس الحاجة إلى الفن، شريطة توافر فيه الموضوعية والمصداقية ومراعاة حال الواقع والمجتمع، وأن يكون هادفا يقدم رسالة للمجتمع، لأن الفن يخاطب العقل والوجدان والقلب، ويصل إلى كل شرائح المجتمع، لذا يجب أن يكون هادفا، حتى يحقق المطلوب منه.

وأشار الدكتور نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إلى أن الفن يمكن أن يكون أداة من أدوات بناء الأمة كما يمكن أن يكون أداة لهدمها.