الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:35 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أدعية نزول المطر.. اغتنم هذه الفرصة ورددها الآن

رجل يحمل أطفاله على دراجة نارية تحت المطر
رجل يحمل أطفاله على دراجة نارية تحت المطر
أحمد سمير

ارتفعت مؤشرات البحث خلال الساعات الأخيرة عن دعاء نزول المطر عبر جوجل، حتى يستغل المسلمين هذه الأوقات التي تتساقط فيها الأمطار وتفتح الأبواب المساء أمام دعوات العباد وأمنياتهم التي يناجون ربهم بها لتحقيقها وتيسير حياتهم والدعاء لأحبابهم، سواء الذين رحلوا عن عالمنا أو من يعيشون معنا.

دعاء نزول المطر

من الأدعية المستحبة خلال نزول المطر، والمأخوذة من السيرة النبوية، أنه إذا نزلت الأمطار كان يردد دعاء المطر: اللهم صيبا نافعا وأن يحسر "يبلل" جسده ليصيبه منه؛ وعن أنس، قال: "أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر، قال: فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى أصابه من المطر، فقلنا: يا رسول الله، لم صنعت هذا؟ قال: "لأنه حديث عهد بربه"، رواه مسلم في الصحيح، عن يحيى بن يحيى.

دعاء المطر

دعاء المطر للرزق

دعاء المطر للرزق من الأدعية المستحبة في هذه الأوقات إذ يستحب ترديد صيغة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم وهي: "اللهم صبيا نافعا"، ولا شك أن الدعاء عند نزول المطر مستجاب، حيث كان معروفا عن النبي -صلى الله عليه وسلم- سنن عند المطر، وإذا فعلها المسلم يحصل على الثواب والأجر العظيم.

دعاء المطر للرزق

دعاء نزول المطر

نزول المطر يدل على أن العبد مُحتاج لربه في كل الأوقات، فالمطر ينزل من الله بقدر معلوم وبحكمة منه سبحانه وتعالى لأنه العالم بحاجات العباد وأمنياتهم، وجعلت الشريعة للمطر أولها شكر الله عليه وإذا أصاب الإنسان فعليه أن يرفع بعض ثيابه ليصيبه شيء منه، وعليه أن يقول «اللهم صيبا نافعًا» أي اجعله يا الله نافعا لأى أرض يصيبها على هذه الدنيا.

دعاء أثناء نزول المطر

ماذا يعني دعاء المطر للرزق

تعني كلمة «صيبًا» أن الصيب في اللغة العربية هو المطر، كما أنه ورد في أقوال أخرى قول، إن الصيب هو السحاب، وهو مشتق من أن المطر حين يهبط من السماء يصيب الأراضي، ومعنى «نافعا» أي بلا ضرر والنفع.

أدعية المطر

ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، عند الدعاء أنه كان يقول: «اللهم صيبا نافعا» فأنت إذًا تسأل الله عز وجل أن يعطينا من هذا المطر النفع ويرفع عنا الضرر.

دعاء المطر.. 6 كلمات تفتح الأبواب المغلقة

من الأمور المستحبة والواردة عن السنة النبوية الدعاء أثناء المطر؛ لحديث سهل بن سعد مرفوعًا: «اثنتان لا تُردَّان - أو قلَّما تردان-: الدُّعاء عند النداء، وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضًا»، وفي لفظ: «ووقت المطر»؛ رواه أبو داود.

الدعاء في المطر

ويستحب أن يقول الإنسان بعد المطر: «مُطرنا بفضل الله ورحمته»؛ لحديث زيد بن خالد الجهني المتفق عليه وفيه: «وأمَّا من قال: مطرنا بفضل الله ورحمته، فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب».

اقرأ أيضًا: «اللهم أمطر على قلوبنا فرحًا».. دعاء المطر المستجاب