الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 11:21 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير زراعي يكشف لـ«الطريق» تأثير الزلزال على الأراضي الطينية

الأراضي الزراعية
الأراضي الزراعية

شهدت الأيام الأخيرة في المناطق التي تصدعت من أثر زلزال تركيا وسوريا تأثيرًا شديدًا على الأرضي الزراعية، حيث أن هذه الأرضي لم تسلم من جراء الزلزال العنيف، وبالتالي هل سيؤثر الأمر في المستقبل على الزراعة في الدولتين وتحديدًا الدولة التركية.

في هذا الصدد، يستعرض "الطريق" تفاصيل تأثيرات الزلزال على الأراضي الزراعية في المناطق المنكوبة.

تأثير الزلزال على الأراضي الزراعية

أكد الدكتور خالد عياد، أستاذ بمركز البحوث الزراعية، أن أثر الزلزال في تركيا وسوريا لم يؤثر بشكل نهائي على الأراضي الزراعية، حيث أن الأرض لو كانت طينية يتم حرثتها بشكل جديد، بالإضافة إلى طمي جديد يتم إضافته للأرض أثناء الحرث كنوع من أنوع تجديد التربة والعمل دعمها وتعزيز قدراتها بشكل حديث وتعود للزراعة بشكل جديد.

الفرق بين الأراضي الطينية والرملية

تابع أستاذ بـ "مركز البحوث"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الأمر يختلف بين الأراضي "الطينية" والأراضي "الرملية"، حيث أن الأراضي الرملية تلتحم من جديد دون التدخل في الأمر، ولكنها ليست أرض بركانية ومصنفة بأنها أرض زراعية، فضًلا عن أن الأراضي الزراعية خفيفة وبالتالي حدث مشكلة وتمكن في الزلزال وتم تفكيكها عن بعضها البعض ولكنه تصلح بشكل كبير للزراعة.

اقرأ أيضًا: بعد عرضه في متحف مطروح.. ما أهمية الكحل عند المصريين القدماء؟

طرق عودة الأرضي الزراعية لوضعها

أوضح "عياد" أن هذا النوع من الأراضي يتم أيضًا إضافة مياه له من عودتها للزراعة مرة أخرى وبالتالي تعود إلى سابق عهدها في الزراعة، مبينًا أنه لا تأخذ وقتًا كبيرًا في عودتها للزراعة مرة أخر، حيث أنه ليست أرض خرسانية تحت إلى المزيد من الوقت لكي تعود لوضعها الأولي، إذ أن الخوف فعلًا من الأراضي الخرسانية التي تحتاج إلى أعادة تأسيس من جديد من أجل البناء عليها.

الأراضي الزراعية

تأثير البركان على الأراضي الزراعية

اصل "خالد" أن الأراضي الزراعية ليس عليها خوفًا أيضًا من البركان، حيث أن الحمم البركانية عندم تخرج تجعل الأرض أكثر خصوبة وهذا الأمر الكثير منا لا يعرفه، مردفًا أن الأشخاص المقيمين في الأراضي الزراعية لا يشعرون بالزلزال، وأيضًا البركان لا يشعر به الأشخاص في الأراضي الزراعية، حيث أن أرضًا ناعمة والإحساس بنار البركان وليس تحركه.

الشعور والإحساس بالزلزال على الأراضي الزراعية

منوه إلى أن الأرض الزراعية خفيفة لا يتم الشعور بالزلزال أثناء الوقوف عليها، ولكن الأرض الخرسانية "الأسفلت وغيرها"، يمكن الشعور بالزلزال أثناء الوقوف علية، ولذلك الأراضي الزراعية تحديدًا لا تتأثر بالزلزال مهم كانت قوته.

موضوعات متعلقة