الطريق
الخميس 2 مايو 2024 05:57 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعليم شباب الأعمال: القطاع الخاص ساهم بشكل كبير في تطوير التعليم الفني

التعليم الفني
التعليم الفني

أكد مروان الشنواني رئيس لجنة التعليم بالجمعية المصرية لشباب الأعمال، أن القطاع الخاص ساهم بشكل كبير في تطوير التعليم الفني في مصر.

وأضاف الشنواني، أن هناك تعاون بين الدولة والقطاع الخاص في تحقيق هذا التطوير، وذلك من خلال توقيع عدد من البروتوكولات المختلفة مع المصانع والمؤسسات الصناعية الكبرى، منها السويدي، وwe ، وطلعت مصطفى، وغيرها.

وأشار، إلى أن الهدف من تطوير التعليم الفني، هو مواكبة سوق العمل، لافتا أن المدارس الفنية كانت تصدر لسوق العمل مليون و 200 ألف طالب غير مؤهلين للسوق.

وتابع الشنواني، أنه يتم حاليا تخريج 2500 طالب على درجة عالية من التأهيل، ومواكبة لسوق العمل، من خلال 42 مدرسة فنية خلال مناهج دولية وليست مصرية.

وأوضح، أن هناك دعم كبير من وزارة التربية والتعليم، وهو أحد الأسباب الرئيسية باللحاق بالدول المتقدمة من خلال تطوير حقيقي للتعليم الفني.

وأشار، إلى أن العقل الجمعي للمصريين والنظر للتعليم الفني ليس في أحسن أحواله، وهناك ضرورة ملحة لإعادة العمل على تغيير الفكرة لدى المصريين والطلاب والأهالي.

وأفاد الشنواني، أنه في ظل وجود 2200 مدرسة فنية، فلابد أن تتم إعادة النظر في التعليم الفني من المجتمع، لافتا أنه بالنظر للتجربة الألمانية نجد أن هناك مدارس ملحقة بالمصانع كتوجه جديد.

وأكد، أن هناك معايير لابد من وضعها في الاعتبار عند البدء في دعم وتعزيز فكرة التعليم الفني، من خلال الانضباط وكفاءة المنتج واحترام الآليات الخاصة بالعمل.

وأشار الشنواني، إلى أن المصريين رائدين في العديد من المجالات ولديهم بداية جيدة فيما يخص تدوير وتأهيل الفنيين فيما يخص قطاع الصناعة من خلال دمج المدارس الفنية.

وأضاف، أن هناك وقت طويل لخلق جيل جديد فني يليق بمصر والتي من شأنها دعم الصناعة والصادرات المصرية لـ 100 مليار في ظل العجز الموجود في ميزان المدفوعات.

وأكد، على ضرورة وجود منافسة وتطوير العناصر البشرية، وإدخال العلم في تأهيل العاملين في سوق العمل؛ مطالبا بأن تتولى "التربية والتعليم" ووزارة الصناعة المسئولية الكاملة لتدريب وتأهيل الفنيين الجدد وتأهيلهم وتوزيعهم على المصانع.

اقرأ أيضًا.. عاجل.. وزير البترول يصدر حركة تنقلات وتكليفات جديدة