الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:01 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تنبيهات عاجلة للمديريات التعليمية بشأن امتحانات شهري مارس وأبريل

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابًا عاجلًا للمديريات التعليمية على مستوى الجمهورية، بشأن اختبارات شهري مارس وأبريل لصفوف النقل للعام الدراسي الجاري 2022-2023.

أوضحت الوزارة في خطابها أن اختبارات مارس ستبدأ يوم الأحد الموافق 5 مارس 2023، بينما ستنطلق امتحانات شهر أبريل يوم 2 أبريل 2023، مشددة على ضرورة أن تكون الاختبارات في الجزء الذي جرى تدريسه خلال الفترة السابقة له مباشرة.

وبالنسبة لاختبار مارس فسيكون في المناهج التي تم تدريسها حتى يوم الخميس 2 مارس 2023، وفيما يخص اختبار شهر أبريل فسيكون بداية من ما جرى تدريسه عقب اختبار مارس وحتى يوم الخميس 30 مارس 2023.

أعلنت الوزارة أن الامتحان سيكون في جزء من الحصة، مع ضرورة أن يكون على مستوى المدرسة، في اختبارات قصيرة من أجل تحقيق الهدف التربوي منها، وفي مستوى الطالب المتوسط.

نبهت الوزارة على ضرورة أن لا توجد في الاختبارات الشهرية أسئلة تعجيزية أو معقدة أو تحمل أكثر من معنى مع الحرص الشديد على تفادي أي أخطاء حدثت من قبل أو في الاختبارات الشهرية السابقة.

فيما يخص امتحانات شهري مارس وأبريل لطلبة الصفين الأول والثاني الثاني فأكدت الوزارة على أن هذه الاختبارات ستكون ورقية وليست إليكترونية على أن تكون هذه الامتحانات في الأجزاء التي جرى تدريسها خلال شهري مارس وإبريل.

أعلنت الوزارة أن اختبارات الصفين الأول والثاني الثانوي سيكون أيضًا على مستوى المدرسة مثلما يحدث مع باقي صفوف النقل الأخرى وفى جزء من الحصة، على ضرورة أن يكون في مستوى الطالب المتوسط.

أكدت الوزارة في خطابها أن الأجزاء المخصصة للاطلاع و التعلم الذاتي لا يمتحن فيها الطالب نهائياً، منبهة على ضرورة أن تكون الامتحانات مكتوبة على الكمبيوتر وتكون طباعتها جيدة للغاية، لافتة غلى أن درجات اختبار طلبة الدمج يكون من 5 فقرات بنظام اختيار من متعدد فقط.

وعلى صعيد متصل، طالب الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بضرورة الاهتمام بتفعيل المرحلة الثالثة من تطبيق يوم الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية في المدارس على مستوى جميع المراحل الدراسية حتى تصل نسبة تطبيق هذه الفعاليات إلى 100% بنهاية العام الدراسي الجاري.

اقرأ أيضًا:

القومي للبحوث: حاضنتان تكنولوجيتان في مجالي الصحة وتعميق التصنيع المحلي