الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:23 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تيسير عبود.. بدأ مشواره من ”جنون المراهقات” وهجر أفلام المقاولات

المخرج تيسير عبود
المخرج تيسير عبود

تيسير عبود هو واحد من أهم المخرجين، بدأ مشوار من السينما وحقق شهرته من التليفزيون بعد أن هجر السينما في هوجة أفلام المقاولات في فترة الثمانينات.

ولد تيسير عبود في 10 أكتوبر 1944، درس في كلية التجارة وحصل على بكالوريوس في 1968، بدأ مشواره قبل أن ينهي دراسته وعمل كمساعد مخرج مع اليوناني كونستانتين كوستانوف في فيلم "انتربول في بيروت" 1966 ومع المخرج سيد طنطاوي في "في طريقي رجل" 1968.

كانت أولى تجاربه الإخراجية فيلم "جنون المراهقات" 1972 وتوالت أفلامه "ليالي لن تعود" مع محمود ياسين، وأخرج للفنان فريد شوقي 3 أفلام "شاطئ العنف، من بلا خطيئة، أيام معدودة" وفي فترة الثمانينات قدم العديد من الأفلام أبرزها "اللصوص، أبو البنات، وداعا يا ولدي".

أخرج بعض الأفلام في لبنان منها "أجراس الثورة" 1981 و"سامحني حبيتي" 1983، وهرب من هوجة أفلام المقاولات واتجه ناحية الدراما وقدم عدة مسلسلات أبرزها "ابتسامة بين الدموع، سر الغريبة، الإمام البخاري، ليه يا زمن، محاكمة الجيل" وسهرات تليفزيونية منها "اللعب على المكشوف، زهرة في نهر الحب، زمن الغدر".

وفي فترة التسعينات قدم للسينما فيلم وحيد وهو "بلاغ كاذب" من بطولة وائل نور ونجاح الموجي، وعدد من المسلسلات أبرزها "لن أمشي طريق الأمس، الضحايا، دمي ودموعي وابتسامتي" و"كلمات" من بطولة حسين فهمي.

وفي فترة الألفية قدم للدراما عدة مسلسلات أبرزها "قمر، حبيب الروح، عيون ورماد، ورد وشوك، القرار الأخير" وحقق شهرة كبيرة بمسلسل "حلم ابن السبيل" بطولة كمال أبو رية وكانت آخر أعماله الدرامية "بفعل فاعل" بعد مسيرة إخراجية امتدت إلي 40 عاما، وقبل ساعات رحل عن عالمنا المخرج تيسير عبود عن عمر يناهز 79 عاما، بعد صراع مع المرض.

اقرأ أيضًا..

قنوات عرض «1000 حمد لله على السلامة» في رمضان 2023