الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:12 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل إدراج 14 جامعة مصرية في تصنيف QS البريطاني للجامعات

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي على أهمية الاستمرار في تنفيذ وتطبيق الخطط التنفيذية للأنشطة الثقافية والفنية والرياضية، وذلك بسبب دورها الفعال في تنمية مهارات الطلاب في كل المجالات.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى اليوم، بحضور الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس وأعضاء المجلس، بمقر جامعة الأقصر، موضحًا الدور الكبير الذي تلعبه الجامعات في تنمية الفهم لدى الطلاب بالتحديات المُعاصرة التي تواجه الوطن.

في بداية الاجتماع قدم وزير التعليم العالي المجلس الشكر لأسرة جامعة الأقصر برئاسة الدكتور حمدي محمد حسين، لاستضافة اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، مشددًا على ضرورة الاهتمام بعقد الندوات الثقافية وورش العمل التي تستهدف تنمية الوعي القومي لدى الطلاب.

وجه وزير التعليم العالي بضرورة مُحاربة المفاهيم والأفكار غير السوية، بالإضافة إلى زيادة جهود الجامعات في محو الأمية بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار، وذلك من أجل تفعيل الدور المهم الذي تقوم به الجامعات في خدمة المجتمع المصري وتنمية البيئة.

طالب الدكتور أيمن عاشور باستمرار الجامعات في إطلاق القوافل الطبية والبيطرية والزراعية والندوات التثقيفية بالإضافة إلى الفعاليات والأنشطة المُختلفة، علاوة على المُساهمة الإيجابية في بناء القدرات بالمجالات الصحية والبيئية والبيطرية والاجتماعية بالتعاون مع مبادرة "حياة كريمة".

قال رئيس المجلس الأعلى للجامعات: "يجب متابعة تنفيذ كل الخطط البحثية التي قدمها نواب رؤساء الجامعات للدراسات العليا والبحوث، وذلك بغرض مواجهة التحديات المختلفة التي تواجه المجتمع المصري في كل المجالات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والبيئية".

لفت "عاشور" إلى الأهمية القصوى لمواجهة القضية السكانية، ودعم المنظومة الصحية، بالإضافة إلى الحد من تلوث البيئة والهواء والمياه والتربة، وتحلية مياه البحر، علاوة على الحد من ملوحة التربة، واستخدام الطاقة المُتجددة، واستخدام أساليب الري الحديثة، وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية الاستراتيجية.

أشاد وزير التعليم العالي بإدراج 14 جامعة مصرية في تصنيف QS البريطاني للجامعات لعام 2023، الذي يضم ترتيب أفضل 1500 جامعة على مستوى العالم، مشيرًا إلى إدراج 78 مؤسسة تعليمية وبحثية مصرية ضمن نتائج تصنيف ويبوميتركس الإسبانى العالمي webometrics لعام 2023.

اقرأ أيضًا:

مصدر: النماذج الاسترشادية لطلبة الثانوية العامة 2023 جاهزة

موضوعات متعلقة